الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

تعاون مصري أفريقي لتدريب الدبلوماسيين

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مصر والدول الأفريقية، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتعزيز التواجد المصري والمصالح المشتركة مع دول القارة الأفريقية، بما يُعمق الروابط التاريخية والجغرافية بين أبناء القارة.

وقال نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، حمي لوزا، إن التوقيع على مُذكرة التفاهم يأتي انطلاقًا من روح التعاون القائمة بين مصر وجمهورية غينيا الاستوائية، بما يُسهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة للبلدين، وبما يدعم جهود التنمية في كلتا الدولتين، لا سيما في مجال تنمية الموارد البشرية.

تدريب الدبلوماسيين

وأشار لوزا، إلى أن المذكرة تهدف إلى توسيع روابط التعاون الأكاديمي بين مصر وجمهورية غينيا الاستوائية، لا سيما في مجال تدريب وإعداد الدبلوماسيين، مُوضحًا أن المذكرة تضمنت مجالات التعاون في هذا الإطار، ومن بينها تبادل الخبرات المُتعلقة بالبرامج الدراسية والبحثية والدورات والندوات المُختلفة وغيرها من الأنشطة الأكاديمية والتدريبية والتأهيلية.

في السياق ذاته، أوضح نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية أن المذكرة نصت على العمل على تعزيز التواصل بين الدولتين وتبادل الطلاب والدبلوماسيين والمختصين في مجال الدراسات الدبلوماسية، إلى جانب السعي إلى تشجيع الدراسات والبحوث، وكذلك تبادل المطبوعات الوطنية والدولية، في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن المذكرة تهدف كذلك إلى تبادُل وجهات النظر المُتعلقة بالاتجاهات والتطورات الدولية فيما يخص الدراسات الدبلوماسية، وكذلك فيما يتعلق بالأدوات التعليمية المرتبطة باستخدام الحاسب الآلي، مؤكداً أهمية العمل على استكشاف أشكال أُخرى من التعاون بين البلدين في نطاق أهداف المذكرة.

search