السبت، 06 يوليو 2024

07:44 م

"أرحنا بها يا صلاح وهل أتاك حديث البرشلوني".. تاريخ المعلقين مع "التلاعب بالمشاعر الدينية"

محمد صلاح

محمد صلاح

محمود موسى

A A
سفاح التجمع

أثار تعليق المعلق الرياضي حاتم بطيشة “أرحنا بها يا صلاح” التي ذكرها بعد هدف محمد صلاح في مرمى غينيا بيساو في تصفيات كأس العالم 2026، الكثير من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي.

تعليق بطيشة لم يكن الأول بين المعلقين الرياضين الذين دأبوا على اقتباس آيات من القرآن الكريم أو التطرق إلى أحاديث نبوية شريفة كما فعل بطيشة.

“لا يُثمن ولا يغني من جوع”

وقال بطيشة ردا على جملة "أرحنا بها يا صلاح” في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر" إن التصريحات التي قالها كانت عباراة عن حسن نوايا بالكامل.

وأضاف: “في حاجه في اللغة العربية اسمها التضمين والاقتباس، وده شيئ عادي وهذه ليست مشكلة كبيرة”.

"أحنا كده نلغي كل حاجه بقى، يعني مثلاً نبطل نقول جملة “لا يُثمن ولا يغني من جوع”، وأنا مش عارف مين بينتقد هذه الجمل وبيحاول إثارة الفتنة".

حاتم بطيشة يترك التعليق فى أون تايم سبورت.. وهذه وجهته القادمة
حاتم بطيشة

“أرحنا بها يا عمر”

وكان المعلق الرياضي بلال علام قد سبق بطيشة وعلى نفس طريقته، عندما قال “أرحنا بها عمر” خلال إشادته بالمهاجم السوري عمر السومة في مباراة الأهلي والاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين.

بلال علام يكشف سبب رحيله عن التعليق في الدوري المصري
بلال علام

“رفعت الأقلام وجفت الصحف”

تحدث المعلق عبد الله الحربي الذي وصف نفسه بأنه متبلد المشاعر، إذ قال في تصريحات صحفية سابقة “أعلق وفق أحداث المباراة بتلذذ ولا تهمني انتماءات البعض وإن احترقت أعصابهم، في وقت أكون فيه أنا عادي جداً وما عندي شيء في داخلي لفريق تجاه الآخر”.

وقال الحربي في إحدى المباريات بين يوفنتوس وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا “رفعت الأقلام وجفت الصحف”.

وجاءت جملة “رفعت الأقلام وجفت الصحف” في الحديث الشريف “واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”.

عبد الله الحربي: أنا معلق متبلد المشاعر | الشرق
عبد الله الحربي

“هل أتاك حديث البرشلوني”

وفي إحدى مباريات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، قال المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي “هل أتاك حديث البرشلوني.. والصراعات التاريخية مع ريال مدريد، صراعات وخلافات في السياسة، خلافات اقتصاد ومصالح، خلافات جذور وهوية”.

الشوالي المعروف عنه الاقتباسات من عدة لغات أخرى ومعرفته بثقافات عديدة، أدخل علينا في تلك المرة “هل أتاك حديث البرشلوني” بين السطور، وهي آية كريمة في سورة الغاشية “هل أتاك حديث الغاشية”.

ما سر انقطاع عصام الشوالي عن التعليق لدقائق في مباراة باريس ودورتموند؟
عصام الشوالي

"افعل ما تؤمر يا إسماعيل"

وقال المعلق الرياضي أحمد الطيب المعروف بمشاغباته الكروية مع جمهور الأهلي عبر منصات التواصل الاجتماعي “افعل ما تؤمر يا إسماعيل، يا إسماعيل افعل ما تؤمر وسنجدك دائما من الهدافين”، خلال إشادته باللاعب إسماعيل محمد لاعب لخويا بعد تسجيله هدفًا في مرمى الوكرة بالدوري القطري.

واقتبس أحمد الطيب جملته الشهيرة من الآية الكريمة في سورة الصافات “افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين”.

وفاة والد المعلق الرياضى أحمد الطيب
المعلق أحمد الطيب
search