السبت، 05 أكتوبر 2024

05:00 م

الوحدة تقصّر العمر.. 5 أشياء تمنحك حياة أطول

 العيش حياة أطول

العيش حياة أطول

إسراء عبدالفتاح

A A

مع بداية العام، يعقد الكثير العزم على اعتباره بداية جديدة لحياتهم، يعطون الأولوية لصحة الجسد، لا توجد حلول سريعة أو طرق مختصرة لعيش حياة أطول وأكثر صحة، لكن هناك ما يساعدك في البدء بطريقة صحيحة.

وبحسب ما نشر في موقع "sciencealert"، فإن هناك 5 أشياء يمكن أن تساعدك على العيش حياة أطول، وذلك بحسب أستاذ في علم الأوبئة بجامعة ديكين في إستراليا، ويدعى حسن فالي.

وعلى رأس هذه الأشياء تناول نظام غذائي نباتي في الغالب، فإن ما تأكله له تأثير كبير على صحتك، وتشير الأدلة بشكل كبير إلى أن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يرتبط بالصحة وطول العمر.

الرياضة تمنحك حياةً أطول 


إذا تناولت المزيد من الأطعمة النباتية وقللت من اللحوم والأطعمة المصنعة والسكر والملح، فإنك تقلل من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تقصر حياتنا، بما في ذلك القلب والسرطان.


نظام غذائي

لا يوجد نظام غذائي معين مناسب للجميع، ولكن أحد أكثر الأنظمة الغذائية التي تمت دراستها والأكثر صحة هو النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، ويعتمد هذا النظام على أنماط الأكل للأشخاص الذين يعيشون في البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ويركز على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والأسماك والمأكولات البحرية وزيت الزيتون.
 

نظام غذائي

 

الابتعاد عن السمنة

ومن ضمن الطرق هو الحصول على وزن صحي، حيث تزيد السمنة من خطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية التي تقصر الحياة، فتضع السمنة ضغطًا على جميع أجهزة الجسم، ولها عدد لا يحصى من التأثيرات الفسيولوجية، بما في ذلك التسبب في الالتهابات والاضطرابات الهرمونية. 

فأحد أكبر التحديات التي نواجهها في العالم المتقدم هو أننا نعيش في بيئة تشجع السمنة.
 

السمنة 


ممارسة الرياضة

أما عن ممارسة الرياضة بانتظام فيحمي من الأمراض المزمنة، وتقلل من التوتر، وتحسن صحتك العقلية.

في حين أن إحدى الطرق التي تساعدك بها التمارين الرياضية هي دعمك للتحكم في وزنك وخفض مستويات الدهون في الجسم، فإن التأثيرات أوسع نطاقًا وتشمل تحسين استخدام الجلوكوز (سكر الدم) وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم ووظيفة القلب.

لا للتدخين

وإذا كنت تريد العيش لفترة طويلة، فيجب عليك رفع شعار "لا للتدخين"، فقد يؤثر على كل عضو في الجسم تقريبًا ويرتبط بنوعية حياة أقصر وأقل، فكل سيجارة تزيد من فرص الإصابة بمجموعة من السرطانات وأمراض القلب والسكري.

وإذا كنت تفكر في التحول إلى السجائر الإلكترونية كخيار صحي على المدى الطويل، فكر مرة أخرى، إن الآثار الصحية طويلة المدى للتدخين الإلكتروني غير مفهومة بشكل كامل، كما أنها تأتي مع مخاطرها الصحية الخاصة.

التواصل الاجتماعي

ومن أهم التوصيات للعيش حياة أطول، فهي إعطاء الأولوية للتواصل الاجتماعي، فعندما نتحدث عن العيش بصحة أفضل وأطول، فإننا نميل إلى التركيز على ما نفعله بأجسامنا المادية، لكن أحد أهم الاكتشافات خلال العقد الماضي كان الاعتراف بأهمية الصحة الروحية والنفسية.

التواصل الاجتماعي

الأشخاص الذين يعانون من الوحدة والمعزولين اجتماعيًا يكونون أكثر عرضة للوفاة مبكرًا وأكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف وكذلك القلق والاكتئاب. 

لذلك، إذا كنت تريد أن تكون أكثر صحة وتعيش لفترة أطول، فقم ببناء اتصالاتك مع الآخرين والحفاظ عليها.

search