الخميس، 04 يوليو 2024

05:09 ص

إجبار أطفال المهاجرين على العمل في تجارة الكوكايين بأوروبا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

كشف تحقيق أجرته صحيفة الجارديان البريطانية، أن المئات من الأطفال المهاجرين الذين فقدوا ذويهم في جميع أنحاء أوروبا يُجبرون على العمل مع عصابات المخدرات القوية في تجارة الكوكايين المزدهرة بأوروبا لتلبية شهية القارة المتزايدة لهذا المخدر.

وحذرت قوات الشرطة التابعة للاتحاد الأوروبي من استغلال الأطفال الأفارقة من قبل شبكات الكوكايين العاملة في أوروبا الغربية في مدن من بينها باريس وبروكسل، في إطار سعيها لتوسيع سوق الكوكايين في أوروبا بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني.

كما حذرت وكالات حماية الطفل من أن عصابات الكوكايين، التي تستغل العرض "غير المحدود" من الأطفال الأفارقة الضعفاء الموجودين تحت تصرفها، تستخدم وسائل وحشية للسيطرة على ضحاياها، بما في ذلك التعذيب والاغتصاب إذا فشلت في بيع ما يكفي من المخدرات.

وقالت مصادر لصحيفة الجارديان إن لندن قد تكون التالية بعد أن عثرت الشرطة مؤخرًا على عدد من الأطفال المغاربة والجزائريين، الذين يبدو أنهم ضحايا التعذيب، والذين تعتقد أنه تم تهريبهم إلى البلاد من قبل عصابات الكوكايين.

وكان القلق بشأن مستوى الاستغلال كبيراً للغاية، حتى أن قوات الشرطة التابعة للاتحاد الأوروبي - إلى جانب وكالات المملكة المتحدة والأمم المتحدة واليوروبول - اجتمعت في شهر مارس لمناقشة كيفية معالجة استغلال الأطفال الأفارقة والاتجار بهم من قبل شبكات المخدرات المتمركزة في أوروبا الغربية.

وخلص تقييم منفصل حديث أجرته قوات شرطة الاتحاد الأوروبي التي تحقق في الجرائم المنظمة الخطيرة والاتجار بالبشر إلى ما يلي: "قدمت السويد وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وفرنسا عدة حالات ملموسة لاستغلال مئات القاصرين من شمال إفريقيا، الذين تم تجنيدهم من قبل شبكات تهريب المخدرات لبيع المخدرات".

وتعتقد مصادر أخرى أن الرقم الحقيقي قد يصل إلى الآلاف، حيث تظهر أحدث بيانات الشرطة أن 15928 طفلاً غير مصحوبين بذويهم وصلوا إلى أوروبا في عام 2022، وفقد الكثير منهم فيما بعد.

وجاء في وثيقة حديثة صادرة عن الشرطة الفيدرالية البلجيكية لصالح يوروبول: "يعبر الآلاف من القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم حدود الاتحاد الأوروبي كل عام، ويختفون دون أي أثر يمكن تتبعه، ويتم اختطاف العديد منهم من قبل الدوائر الإجرامية لاستغلالهم، مما يؤدي إلى تفاقم صدماتهم".

وقال إريك جاربار، رئيس قسم الاتجار بالبشر والتهريب في الشرطة القضائية الفيدرالية البلجيكية، هو أحد الضباط الذين يقودون محاولات التصدي لاستغلال الأطفال غير المصحوبين بذويهم من قبل الشبكات الإجرامية: “بالنسبة للقاصرين الأفارقة، وخاصة المغاربة والجزائريين، فإن المجال الأكثر أهمية هو الاستغلال من قبل مجموعات الجريمة المنظمة المتورطة في أنشطة إجرامية مثل تهريب المخدرات.

وتشير الشرطة الأوروبية إلى جماعة "موكرو مافيا" المغربية باعتبارها المستغل الرئيسي للأطفال، وتضم المنظمة العديد من أكبر عصابات تهريب الكوكايين في أوروبا، والتي تعمل مباشرة مع المنتجين في أمريكا الجنوبية، ويعتقد أن المجموعة تنشط في ميناء أنتويرب البلجيكي، البوابة الرئيسية للكوكايين إلى أوروبا.

search