السبت، 05 أكتوبر 2024

04:51 م

عصير البنجر.. يحمي القلب ويحسن وظائف الأوعية الدموية

عصير البنجر

عصير البنجر

خاطر عبادة

A A

لتحسين ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، درس باحثون في ولاية بنسلفانيا ما إذا كان عصير البنجر يمكن أن يحسن وظيفة الأوعية الدموية. 

أشارت النتائج المنشورة في مجلة Frontiers in Nutrition إلى أن الاستهلاك اليومي لعصير البنجر من قبل النساء بعد انقطاع الطمث قد يحسن وظيفة الأوعية الدموية بما يكفي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

لماذا شرب عصير البنجر؟

يحتوي عصير البنجر على مستويات عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسع الأوعية الدموية، مما يسهل تدفق الدم عبر الدورة الدموية. 

ووفقا لصحيفة ال ديباتي الإسبانية، قال باحثون في الدراسة إن قدرة أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية من المعروف أنها مفيدة بشكل خاص خلال فترات محدودية تدفق الدم وإمدادات الأكسجين، كما هو الحال أثناء الأزمة القلبية.

وقاد ديفيد بروكتور، أستاذ علم الحركة وعلم وظائف الأعضاء في ولاية بنسلفانيا، وجوسلين ديلجادو سبيكوزا، فريقًا متعدد التخصصات من الباحثين الذين اختبروا كيفية تأثير عصير البنجر الغني بالنترات على صحة الأوعية الدموية لدى 24 امرأة بعد انقطاع الطمث تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 60 عامًا.

المصادر النباتية للنترات

النترات هي مادة مضافة غذائية معتمدة لبعض المنتجات الغذائية الحيوانية، مثل اللحوم المصنعة. ومع ذلك، يتم تنظيم المضافات الغذائية والمواد الحافظة النترات بشكل صارم بسبب قدرتها على التسبب في السرطان.

في المقابل، فإن النباتات مثل البنجر والسبانخ والخس تتراكم فيها النترات بشكل طبيعي من التربة، هذه المصادر النباتية للنترات لها فوائد للقلب والأوعية الدموية لأن جسم الإنسان يمكنه تحويل النترات النباتية إلى أكسيد النيتريك، وهو ما لا يستطيع فعله بالنترات المضافة إلى اللحوم.

ويساهم فقدان إنتاج أكسيد النيتريك في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء بعد انقطاع الطمث

في هذه الدراسة، تم تقييم وظائف الأوعية الدموية للمشاركين في مركز الأبحاث السريرية في ولاية بنسلفانيا، ثم تناولوا زجاجتين من عصير البنجر سعة 2.3 أونصة كجرعة أولية، تليها زجاجة واحدة كل صباح لمدة أسبوع، واستهلك جميع المشاركين عصير البنجر المركز، ووفرت كل حصة كمية من النترات تعادل ثلاث حبات بنجر كبيرة. وبعد بضعة أسابيع، شرب المشاركون عصير البنجر الخالي من النترات.

نتائج الدراسة

وأظهرت النتائج أن الاستهلاك اليومي لعصير البنجر الغني بالنترات أدى إلى تحسين تدفق الدم مقارنة عندما شرب المشاركون عصير البنجر الخالي من النترات.

وقال الباحثون إن هذا المستوى من تحسين وظيفة الأوعية الدموية إذا أمكن الحفاظ عليه خلال سنوات ما بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وقد تحتاج النساء إلى تناول عصير البنجر يوميًا ، أو حتى بشكل متكرر، لتجربة الفوائد الكاملة المحتملة للقلب والأوعية الدموية.

 كما يظهر البحث أن عصير البنجر يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لحماية صحة الدم والأوعية الدموية لدى النساء في منتصف العمر خلال فترة تسارع خطر الإصابة بأمراض القلب.

شملت هذه الدراسة النساء اللاتي اعتبرن في مرحلة مبكرة من انقطاع الطمث، أو بعد سنة إلى ست سنوات من انقطاع الطمث، ومتأخرات بعد انقطاع الطمث، بعد ست سنوات أو أكثر من انقطاع الطمث.

search