الخميس، 04 يوليو 2024

11:23 ص

نظمتها وزارة الصحة".. ورشة عمل لتحديد أولويات البحث العلمي

ورشة عمل «تحديد أولويات البحث العلمي تحت مظلة الصحة الواحدة»

ورشة عمل «تحديد أولويات البحث العلمي تحت مظلة الصحة الواحدة»

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

نظمت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل بعنوان "تحديد أولويات البحث العلمي تحت مظلة الصحة الواحدة"، بهدف تبادل الرؤى والخبرات والمعرفة والتوافق مع الوزارات والهيئات الشريكة حول وضع أجندة أولويات البحث العلمي. 

نتُعد الورشة جزءًا من الخطة الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة للفترة من 2023 حتى 2027.

جلسات نقاشية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة تُعد منصة لتحديد أهم الموضوعات البحثية ضمن محاور الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة. 

شملت الورشة عدة جلسات نقاشية ونظرية للاتفاق على آليات العمل، واستعراض أهمية البحث العلمي ودوره في إرساء مفهوم الصحة الواحدة.

شارك في الورشة ممثلون عن وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، البيئة، الدفاع (ممثلة في مركز البحوث الطبية والطب التجديدي)، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة الدواء المصرية، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

مراحل الورشة

ذكر الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أن الورشة تُقام على مرحلتين من إبريل حتى يونيو 2024. 

تضمنت المرحلة الأولى عقد عدة اجتماعات تحضيرية مع الخبراء للتوافق على آلية العمل، بالإضافة إلى جلسات تفاعلية لتحديد الفجوات البحثية واختيار موضوعات وأنواع البحث العلمي المتعلقة بالصحة الواحدة.

قائمة أبحاث

تطرقت المرحلة الثانية إلى مناقشة قائمة الأبحاث المقترحة من الجهات المشاركة، والتصويت والتوافق على اختيار أهم الموضوعات البحثية ضمن محاور الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة. سيتم مناقشة الجدول الزمني لتنفيذ تلك الأبحاث وآليات التمويل في مراحل لاحقة.

أكد قنديل أن قطاع الطب الوقائي يعمل بالتعاون مع الخبراء لتحقيق الأهداف المرجوة لإرساء مبدأ الصحة الواحدة، مشيرًا إلى أن صياغة أجندة الأولويات البحثية في مجال الصحة الواحدة بمصر تعد الأولى من نوعها في منطقة إقليم شرق المتوسط.

search