الخميس، 04 يوليو 2024

05:28 ص

درجات حرارة تاريخية.. هل تنقلب أحوال السياحة في الصعيد؟

أسوان

أسوان

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

فرضت درجات الحرارة المرتفعة في الفترة الأخيرة خيارات جديدة على المصريين، خصوصا على الصعيد، مع تخطيها 50 درجة مئوية، بينها تغيير مواعيد العمل مع نصائح من هيئة الأرصاد بتجنب الشمس، الأمر الذي وضع نقطة مهمة كعنوان رئيس لأكبر التحديات التي تواجهها مصر، هل تتأثر السياحة؟.

لن تتأثر في الوقت الحالي

يقول الخبير السياحي وسفير الإرشاد السياحي الدكتور وليد البطوطي، إن السياحة في محافظات الوجه القبلي لن تتأثر في الوقت الحالي بارتفاع درجات الحرارة، لكن الأمر مطروح في المستقبل بفعل التغيرات المناخية.

يرى البطوطي في تصريحاته إلى "تليجراف مصر"، أن السائح الذي يزور مصر في الصيف يملك دراية مسبقة بدرجات الحرارة لمدة أسبوع بالكامل، وعليه يرتب زياراته الأثرية في الصباح الباكر، ويقضي ما تبقى من يومه على حمام السباحة في الفندق أو في الظل حيث حرارة أقل.

الدكتور وليد البطوطى


ليس موسماً سياحياً 

أوضح أن السياحة لا تتأثر بدرجات الحرارة، لأن السياح يعرفون ذلك جيداً، وبشأن محافظات الصعيد فأغلب السياح الذين يقصدونها يأتون في الشتاء، ومن يزورها في الصيف، يكون من الباحثين عن العروض والأسعار المنخفضة لقضاء إجازاتهم، موضحاً أن الصيف ليس موسماً سياحياً بمحافظات الصعيد.

الأوضاع الجيوسياسية

أكد أن ما يؤثر علي السياحة هي الأوضاع الجيوسياسية التي تحيط بنا، وأثرت بالسلب وتسببت في نقص أعداد السياح لدينا.

وسجلت درجة الحرارة 47 درجة مئوية بمحافظة أسوان، وفي الأقصر 48 مئوية، فيما تخطت في أسوان حاجة 50 درجة، وهي الأعلى في تاريخ تلك المحافظات.

search