السبت، 05 أكتوبر 2024

03:59 م

دعاء لأمي المتوفية في يوم التروية.. اللهمّ أعذها من عذاب القبر

دعاء للأم المتوفية

دعاء للأم المتوفية

بدأ منذ صباح اليوم الجمعة، توافد الحجاج على مكة المكرمة وذلك لقضاء يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، والذي سمى بذلك لأن النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى، لذلك يبحث المسلمون عن دعاء لأمي المتوفية في يوم التروية.

دعاء لأمي المتوفية في يوم التروية

ويتساءل عدد كبير من المسلمون عن دعاء لأمي المتوفية في يوم التروية، كونه أول أيام قضاء مناسك الحج لضيوف الرحمن في مكة المكرمة، لذا يحرص العديد على ترديد الأدعية للأشخاص الذين رحلوا عن عالمنا، وهي كالآتي:

- اللهم في يوم التروية ارحمها رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

- اللهم في يوم التروية ارحمها واغفر لها وآنس وحشتها ووسع قبرها اللهم اجعل عيدها في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

- اللهم في يوم التروية افسح لها في قبره مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة، اللهم ارحمها ولا تطفئ نور قبرها.

- اللهم في يوم التروية يا قيوم أقمها على نور في قبرها، ومستبشرا بحسن إجابتها وتثبيتك إياها عند السؤال، اللهمّ أعذها من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

- اللهم في يوم التروية اغفر لميتنا، وارفع درجتها في المهديين، واخلفها في عقبه في الغابرين، واغفر لنا ولها يا رب العالمين ، وأفسح لها في قبرها ونور لها فيه.

- اللهم في يوم التروية اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينها وبين فتنة القبر واجعلها روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

- اللهم في يوم التروية إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

- اللهم في يوم التروية اغفر لها وارحمه ، واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بماء وثلج وبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها، وقها فتنة القبر وعذاب النار.

- اللهم في يوم التروية يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارتها و نجدتها في قبرها ورحمته.


أجمل دعاء لمن فقد أمه

ويعتبر أجمل دعاء لمن فقد أمه، أن يهديها الدعاء في يوم التروية وخاصة في هذا اليوم العظيم والذي يعتبر من أهم أيام قضاء مناسك الحج، وهي كالآتي :

- اللهم في يوم التروية، عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هو أهله، وأجزها عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم أنظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.

- اللهم في يوم التروية  أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهـم إن كانت محسنًة فزد من حسناتها ، وإن كان مسيئًة فتجاوز عن سيئاتها.

- اللهم في يوم التروية إنّها أمتك، خرجت من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائها فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

- اللهم في يوم التروية إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذّبها، وأن تثبّتها عند السّؤال، اللهمّ إنّها نَزَلت بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

- اللهم في يوم التروية يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّتها على الصّراط أقدامها، وأسكنها في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنها من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسها آمنةً مطمئنّةً، ولقّنها حجّتها.

- اللهم في يوم التروية اجعلها في بطن القبر مطمئنًّة، وعند قيام الأشهاد آمنًة، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search