السبت، 05 أكتوبر 2024

02:06 م

دعاء يوم التروية لغير الحاج.. اللهم إنا استودعناك قلوبنا فأجبرنا

 دعاء يوم التروية

دعاء يوم التروية

بالتزامن مع الساعات الأولى، من يوم التروية، والذي يذهب فيه الحجاج إلى مِنَى للمبيت بها، وقيل سُمي بذلك؛ لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، يتساءل عدد كبير من المسلمون عن دعاء يوم التروية لغير الحاج.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

وبشأن دعاء يوم التروية لغير الحاج، فلم يرد في السنة النبوية ما يسمى بذلك ولكن يفضل لمن لم يكتب له الله الحج أن يردد بعض الأدعية وذلك تقربا إلى الله عز وجل، وهي كالآتي:

- اللهم إني أسألك في يوم التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتجنبني الشر حيث كان، وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء.

- يا رب عوضني بعوضك الجميل الذي إذا أعطيت به أدهشت اللهم إني وكلتك أمري کله وسر خاطري بما أتمنى وسخر لي الأسباب وأفتح لي جميع الأبواب

- اللهم أجعل لنا في هذا اليوم رحمة ونورا واستبشارا وسروراً وغفرانا اللهم أجعل لنا فيه دعوة لا ترد ورزقا لا يعد وأفتح لنا باباً. في الجنة لا يسد

- اللهم كما راضيت نبيك راضنا وأرضى عنا وكما حولت القبلة حول أحوالنا إلى أحسنها وأرفع عن البلاء وبلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين

- اللهم سخر لي الأرض ومن عليها والسماء ومن فيها وعبادك الصالحين وكل من لا وليته أمري وأرزقني من حظوظ الدنيا أجملها

- اللهم كافئني بعد الصبر وأسعدني بعد الحزن وأرحني بعد التعب اللهم أخرجني من حولي إلى حولك ومن عزمي إلى عزمك ومن ضعفي إلى قوتك ومن إنكساري إلى عزتك ومن ضيق إختياري إلى براح إرادتك اللهم إني أعيذ قلبي سائل و من وحشة الدنيا وكدرها.

- اللهم إني استودعتك حلما يتمناه قلبي ويشغل تفكيري فأثلج صدري وقر عيني بتحقيقه يا من أمره بين الكاف والنون قل له كن فيكون اللهم الخير الذي يُعانق حياتي دائما. وأبدا اللهم الفرح الذي لا نهاية له.

أفضل ما يقال يوم التروية

أما سؤال المسلمون عن ما أفضل ما يقال يوم التروية، فيفضل ترديد بعض الأدعية الآتية، وهي كالآتي:

- اللَّهُمَّ سَهْلْ لِي مَطْلَبِي وَيَسِّرْ لِي مَقْصِدِي وَارْزُقْنِي بِتَسْخِيرٍ مِنْكَ لِهَدَ فِي وَ اجْعَلْ خُطُوَاتِي مُبَارَكَةً، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مَا أَدْعِي بِهِ مُسْتَحِيلًا فَأَنْتَ الْقَادِرُ سُبْحَانَكَ لَا يُعْجِرُكِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَ إِنْ كَانَ شَرَّاً فَاجْعَلْهُ خَيْرٌ وَ ارْزُقْنِي بِهِ بِاللَّهِ يَا مُدَبِّرَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، بَدَلْ ضِيقِي لِفَرْجِ وعجزي القُوَّةٍ وَأَحلامي لواقع واخرجني من حولي إِلَى لَمَا أَتَمْنَاهُ مِنْ أَمْرِي أَنْ يَكُونَ أَمْرِي أَنْ يَكُونَ فَإِنَّهُ لَا يَعْجِرُكَ حَوْلِكَ وَقُلْ لِما ولا و يَصْعُبُ عَلَيْكَ شَيْءٌ.

- اللهم أروي قلوبنا خشية وعفة عدلاً وإحسان واملؤها إيماناً الى أن نلقاك، وأروي حياتنا سعادةً وغنى، وأروي أمانينا جوداً وكرم وأروي طاعاتنا تقبلاً وثواب، وأدعيتنا خير الجواب، وأروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربةً من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبداً يا رب العالمين.

- اللهم في يوم التروية أروي قلوبنا خشية و عفه و حياتنا سعادة و غنى و أروي قلوبنا صدقاً وعدلاً و احساناً و يملؤها ايماناً الى إن نلقاك، و أكتب لنا الاقدار السعيدة والايام الجميلة اللهم أروي ظمئنا يوم العطش الاكبر و أرزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها ابداً و أرزقنا ظل عرشك، و اتنا من واسع كرمك و اكتبنا و والدينا و جميع المسلمين و المسلمات من اهل الجنة و النعيم بلا حساب ولا سابق عذاب.

- يا رب أروي حياتنا بالأقدار السعيدة والأيام الحلوه وأبعد عنا هم الدنيا وضيق الحياة وأشرح صدورنا وييسر أمورنا وحقق لنا أمنياتنا واستجب لدعواتنا وافتح لنا أبواب رحمتك وصب علينا الخير والرزق صباً صبا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search