السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 ص

3 تحديات في إجازة العيد.. و"الري" تضع الحل

اجتماع وزارة الري اليوم

اجتماع وزارة الري اليوم

روان عبدالباقي

A A

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن إجازة العيد الحالية تتزامن مع فترة أقصى الاحتياجات المائية والتي تشهد زيادة في الطلب على المياه لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة.

ما الحل؟

وأضاف سويلم خلال اجتماع الوزارة، لمتابعة استعدادات وجاهزية كافة أجهزة الوزارة خلال إجازة “عيد الأضحى المبارك”، أن هذه التحديات تتطلب بذل المزيد من الجهود واستمرار المتابعة من كافة العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء كافة المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

وأوضح أن فترة أقصى الاحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالي 33 ألف كيلومتر من الترع وحوالى 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لحل الأزمة.

ووجه سويلم، برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات لضمان حسن سير العمل بكافة الإدارات، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد.

متابعة وتجهيز

كما شدد على متابعة قطاعات وجسور المجاري المائية، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالي للتعامل مع أي طوارئ.

وفيما يخص مشكلة التعديات، أكد أنه في حال رصد أي شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، سيتم التصدي لها على الفور وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجاري المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

search