السبت، 05 أكتوبر 2024

12:04 م

ما هي أعمال يوم التروية؟.. أول أيام الحج

أعمال يوم التروية

أعمال يوم التروية

يتوافق اليوم الجمعة، مع أول أيام أعمال الحج، والمسمى بـ يوم التروية، ولذلك بدأ المسلمون البحث عن ما هي أعمال يوم التروية.

ما هي أعمال يوم التروية

وبحسب ما نشرت دار الإفتاء المصرية بشأن  أعمال يوم التروية، فقالت عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، إن أعمال الحج تبدأ من يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، فيذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى ضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم؛ لأنَّه قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة.

وأضافت أن من ضمن أعمال يوم التروية: “يُسْتَحَبُّ للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية، ويصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة”.

ماذا تفعل في يوم التروية لغير الحاج؟

وإجابة عن ماذا تفعل في يوم التروية لغير الحاج، فيرغب البعض من غير الحجاج أن يغتنموا يوم التروية من أجل التقرب إلى الله عز وجل، وخاصة أنه أول أيام أعمال الحج، فيجب على المسلمون في هذا اليوم التقرب إلى الله عز وجل، من خلال قراءة القرآن الكريم بالإضافة إلى المحافظة على قراءة الأذكار والتكبير والتهليل وأيضًا صلة الأرحام من خلال المعايدة.

كما يفضل أن يحرص المسلمون خلال هذا اليوم على المحافظة على الصلوات الخمس، والإكثار من النوافل، وصلاة القيام، وذلك تنفيذًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، إن أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِ.

ومن الأحاديث النبوية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ” .

search