الخميس، 04 يوليو 2024

04:43 ص

22 قافلة.. عبور 300 ألف طن مساعدات لقطاع غزة

وزير التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية

وزير التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن مصر استقبلت 791 طائرة و212 مركبا من 48 دولة و45 منظمة دولية ومحلية، تحمل المساعدات إلى قطاع غزة، وتم عبور أكثر من 22 قافلة تخطت 300 ألف طن من المساعدات الغذائية والإغاثية والصحية.

35 ألف شهيد 

وأضافت القباج في بيان لها أن عدد الشهداء يُقدر بحوالي 35 ألف شهيد معظمهم من المواطنين المدنيين الأبرياء والعزل، إذ تمثل السيدات والأطفال والمسنين 70% منهم، هذا وقد بلغ عدد الضحايا من الأطباء وفرق الدفاع المدني والإعلاميين ما يقرب من 900 شهي، كما بلغ عدد الجرحى والمصابين حوالي 70 ألف، علماً بأن بعض الإصابات قد أدت إلى عجز كلي أو جزئي، بالإضافة إلى حوالي ثمانية آلاف من المفقودين.

وأشارت القباج، خلال استقبالها نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ووفد رفيع المستوى من 6 وزراء بمقر الهلال الأحمر المصري، إلى أنه قد طال القصف المباني الحيوية والمرافق والخدمات، حيث تم هدم ما يقرب من 70% من المباني كلياً و23% هدم جزئي، بما يشمل 300 مدرسة وأكثر من 290 جامع وكنيسة، بالإضافة إلى البنايات الحيوية والاقتصادية.

9 ملايين ضيف في مصر

وأكدت أن هذا أثر بشكل سلبي على الاقتصاد الفلسطيني الذي تكبد خسائر بأكثر من 20 مليار دولار أمريكي، وتخطت نسبة البطالة 83% فتضاعفت نسبة الفقر ووصلت إلى 96%.

كما استعرضت الدكتورة آمال إمام القائم بأعمال المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري الصعوبات والمعوقات أمام دخول الشاحنات والمساعدات الإغاثية للأراضي الفلسطينية. 

وتابعت: مصر تستضيف 9 ملايين ضيف من اللاجئين يقوم الهلال الأحمر المصري بالمساهمة في تقديم الخدمات لهم، مؤكدة أن مصر تحت مظلة القيادة السياسية الحكيمة كان لها دور واضح وموقف ثابت منذ اندلاع الأزمة بقطاع غزة سواء على المستوى الإنساني أو الدبلوماسي، مشددة على أن هذه الحرب تتنافي مع القانون الدولي الإنساني ومع كافة القواعد الأخلاقية، حيث ما يحدث هو جرائم ضد الإنسانية.

search