السبت، 06 يوليو 2024

06:12 م

الأمم المتحدة: إسرائيل أجبرت أطفال غزة على العمل كـ"مخبرين"

جيش الاحتلال

جيش الاحتلال

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

تقدمت الأمم المتحدة بتقرير موثق يكشف حالات خطيرة من انتهاكات حقوق الطفل في إسرائيل وغزة والضفة الغربية خلال العام الماضي، ما يجعل هذه المنطقة تتفوق على جميع المناطق الأخرى في العالم في هذا الصدد.

ويقدم الأمين العام للأمم المتحدة،  أنطونيو جوتيريش، هذا التقرير بشكل سنوي لمجلس الأمن، به تفاصيل عن مجموعة واسعة من انتهاكات حقوق الطفل، بما في ذلك القتل والتشويه والاعتداء الجنسي، والاختطاف، بالإضافة إلى هجمات المدارس والمستشفيات.
 

ازدياد الانتهاكات بنسبة 155%

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في تقريره السنوي حول الأطفال والصراعات المسلحة، إلى تورط القوات المسلحة والأمنية الإسرائيلية، في ارتكاب مجموعة متنوعة من الجرائم ضد الأطفال.

 أوضح التقرير، الذي يضم 49 صفحة، أن هذه الانتهاكات شهدت ازديادًا غير مسبوق بنسبة 155%، خاصةً في غزة، حيث تم استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المدنية.

وأفاد التقرير بوقوع 5698 انتهاكًا تم تحقيقه، يرتبط معظمها بالقوات الإسرائيلية وقوات الأمن الإسرائيلية، بالإضافة إلى 51 انتهاكًا من قبل المستوطنين الإسرائيليين.

 سُجل وقوع 371 هجومًا على المدارس والمستشفيات، حيث نُسب معظمها (340 هجومًا) إلى القوات الإسرائيلية.

ومع الاعتراف بأن التقرير يغطي فقط الحالات التي تم التحقق منها، فإنه يؤكد أنه لا يمثل سوى جزء صغير من حجم الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال خلال العام الماضي، بسبب التحديات الكبيرة في الوصول إلى بعض المناطق، لاسيما في غزة.
 

تفاقم الوضع في غزة
 

وأشارت الأمم المتحدة إلى تقارير تفيد باعتقال الأطفال الفلسطينيين في غزة، وتفاقم العنف الجنسي، كما أوضحت أن ثلاثة أطفال قالوا أنهم أُجبروا على التعاون كمخبرين للقوات الإسرائيلية.

وقال جوتيريش، إن الحملات العسكرية الإسرائيلية ضد حماس والموت والدمار الذي يسيطر على قطاع غزة لم يسبق له مثيل، ودعا إسرائيل مجددًا إلى الالتزام بالقانون الدولي وعدم استهداف المدنيين.
 


اعتراض نتنياهو

 

وفي رد فعل على التقرير، أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إضافة إسرائيل إلى القائمة العالمية للجناة الذين يرتكبون انتهاكات ضد الأطفال، حيث قال إن الأمم المتحدة أضافت نفسها إلى قائمة التاريخ السوداء عندما انضمت إلى أولئك الذين يدعمون حماس.
 

search