السبت، 06 يوليو 2024

06:49 م

إجابة صادمة لـ بايدن حول توقعات وقف إطلاق النار في غزة قريبًا

مخيمات رفح

مخيمات رفح

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه ما زال يمتلك أملا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيًا حركة حماس الفلسطينية إلى بذل مزيدا من الجهود لتحقيق ذلك.

وفيما يتعلق بتوقعاته بشأن التوصل إلى اتفاق قريب لوقف إطلاق النار، أجاب بايدن بـ"لا" لكنه أضاف أنه لم يفقد الأمل رغم صعوبة الوضع، و"حماس.. عليها أن تتحرك".

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، يوم الخميس، بأن الولايات المتحدة لم تشهد بعد قيام إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ليست "بحجم أو نطاق" العمليات التي جرت في أماكن أخرى في غزة، ووصفها بأنها "أكثر محدودية".

وفي سياق آخر، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر مطلع قوله يوم الخميس، أن وفد إسرائيل لن يشارك في المفاوضات حتى تعلن حركة حماس استعدادها للعودة إلى الخطوط العريضة التي طرحها بايدن.

ولفتت الهيئة إلى مصدر سياسي لم تسمه، قائلة إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على حماس للتراجع عن مطالبها بإجراء تعديلات ملحوظة على الخطوط العريضة للصفقة.

وفي وقت سابق، أعلن بايدن، خطة مكونة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة، حيث من المقرر أن تستمر المرحلة الأولى لمدة ستة أسابيع، وتشمل وقف إطلاق النار بشكل "كامل وشامل"، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالقطاع، وإطلاق سراح المحتجزين من النساء وكبار السن والجرحى مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ووفقًا لما صرح به الرئيس الأمريكي، من المتوقع أن يعود الفلسطينيون في هذه المرحلة إلى منازلهم في جميع أنحاء القطاع، مع زيادة المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يوميًا.

تشمل المرحلة الأولى أيضا محادثات بين إسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة التالية، التي من المتوقع أن تتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى وانسحاب إسرائيل من القطاع بالكامل.

search