السبت، 06 يوليو 2024

07:59 م

"السبع" تدعم أوكرانيا بـ50 مليار دولار من أصول روسية

قادة مجموعة السبع

قادة مجموعة السبع

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

توصل مفاوضو مجموعة الدول الصناعية السبع، إلى اتفاق يهدف إلى دعم أوكرانيا في ظل التحديات السياسية الداخلية التي تواجهها، من خلال مساعدات بحوالي 50 مليار دولار، جميعها من أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة. 

وفي تفاصيل الاتفاق، اتفاق على خطة تتضمن توجيه حوالي 50 مليار دولار إلى أوكرانيا، مدعومة بالعائدات المستقبلية من الأصول الروسية، حسبما أكدت مصادر مشاركة في المفاوضات لصحيفة "فاينانشيال تايمز".

تشمل الخطة إطلاق قروض غير عادية لتسريع الإيرادات (ERA) لأوكرانيا، بهدف دعم احتياجاتها الحالية والمستقبلية في مواجهة التحديات الدفاعية ضد روسيا، ومن المقرر أن إعلان الاتفاق بشكل رسمي عندما ينضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى زعماء المجموعة في جلسة القمة، في وقت لاحق من اليوم.

تأتي الخطوة في ظل استمرار الاضطرابات السياسية في العديد من دول مجموعة السبع، وتقترب مواعيد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وسط تصاعد تأثير الأحزاب اليمينية المتطرفة في بعض الدول الأوروبية.

يحمل الدعم في مضمونه تأكيد زعماء مجموعة السبع على التزامهم بدعم أوكرانيا وتعزيز أولويات سياستهم الخارجية الأوسع.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن القادة "على وشك تحقيق نتيجة جيدة" ويمكن الإعلان عن "رؤية مشتركة للمضي قدمًا"، في وقت لاحق من اليوم.

وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، الذي يشارك في قمة مجموعة السبع، للصحفيين على هامش الاجتماع في تصريحات منفصلة “أنا واثق جدًا من إمكانية التوصل إلى اتفاق في الساعات المقبلة”.

وتأتي القمة في وقت يشهد اضطرابات سياسية في عدد من دول مجموعة السبع، وتقترب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، حيث يخوض بايدن سباقا صعبا ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

من المقرر إجراء الانتخابات في المملكة المتحدة في 4 يوليو، مع توقع إقالة ريشي سوناك من منصب رئيس الوزراء، ومن المرجح أن يخسر حزبه المحافظ أمام حزب العمال للمرة الأولى منذ 14 عامًا.

أدى تصويت الأسبوع الماضي لانتخاب البرلمان الأوروبي إلى صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة في فرنسا وألمانيا، ما وجه ضربات قوية للمستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اللذين دعيا إلى انتخابات برلمانية مبكرة تبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال مسؤولون غربيون إن الاتفاق على تقديم دعم إضافي لأوكرانيا باستخدام الأصول المجمدة سيكون علامة على أن زعماء مجموعة السبع ما زالوا متحدين في دفاعهم عن كييف وكذلك أولويات سياستهم الخارجية الأوسع.

وجاء اتفاق اليوم بعد أن رفض الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجموعة السبع (إيطاليا وفرنسا وألمانيا) اقتراحًا أمريكيًا بأن الأرباح التي يحققها الاتحاد الأوروبي ستدعم قرضًا تصدره الولايات المتحدة.

وزعمت بروكسل أنها لا تستطيع تقديم ضمانة قوية بأن عقوباتها -التي تجمع أرباحًا على الأصول الروسية بقيمة حوالي 3 مليارات يورو سنويًا ويتم تجديدها كل ستة أشهر- ستظل سارية إلى أجل غير مسمى، وبالتالي ستحتاج كل دولة إلى تحمل شريحة من المخاطر.

search