الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:39 ص

موجة حارة قياسية في الصين.. و25 ألف ضربة شمس بالهند

موجة حر غير مسبوقة تضرب الصين

موجة حر غير مسبوقة تضرب الصين

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

تواجه الصين عدة أيام من الحرارة الحارقة، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية بشكل غير مسبوق، وفي الهند تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية.

الصين تحذر من الجفاف

ووفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية، وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في أجزاء من شمال ووسط الصين هذا الأسبوع، بينما يهدد الجفاف الشديد في الشرق المحاصيل أيضًا، حيث تستعد البلدان في جميع أنحاء آسيا لصيف آخر من الطقس القاسي.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية إن الصين تواجه عدة أيام من الحرارة الحارقة، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية (107.6 فهرنهايت) في مقاطعة خبي الشمالية يوم الأربعاء.

كما حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على إمدادات الطاقة وإنتاج المحاصيل وصحة الناس.

وشهدت الصين طقسا دافئا بشكل غير معتاد طوال معظم العام، حيث بلغ متوسط ​​درجات الحرارة من مارس إلى مايو أعلى مستوياته منذ بدء التسجيل في عام 1961، وفقا للبيانات الرسمية.

وقالت الأرصاد الجوية في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أكثر من 20 محطة للأرصاد الجوية في مقاطعتي هيبي الشمالية وشاندونج الشرقية سجلت درجات حرارة موسمية مرتفعة قياسية خلال الأيام العشرة الأولى من يونيو.

وتستمر درجات الحرارة المرتفعة في تغطية شمال الصين حتى 20 يونيو حيث يمكن أن يصل الزئبق إلى أعلى مستوياته التاريخية أو يتجاوزها في خبي وشانشي وكذلك مقاطعة خنان الوسطى.

وفي مقاطعة مينجين في شاندونج، اضطرت السلطات المحلية إلى اللجوء إلى تدابير مثل خلق أمطار صناعية لمكافحة الجفاف الشديد غير المعتاد هذا العام، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

25 ألف ضربة شمس بالهند

ويتعرض شمال الهند أيضًا وسط موجة حر طويلة، حيث تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية في أواخر مايو، وسجلت البلاد ما يقرب من 25 ألف حالة إصابة بضربة شمس و56 حالة وفاة منذ مارس، حسبما ذكر المركز الوطني لمكافحة الأمراض في الأول من يونيو.

واجتاحت درجات الحرارة القياسية أجزاء كبيرة من آسيا في إبريل، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وإتلاف المحاصيل وإجبار المدارس على إغلاق أبوابها. 

وقال العلماء إن موجات الحر أصبحت أسوأ - وأكثر احتمالا - بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

وتعاني الهند المجاورة من أطول موجة حر تشهدها حيث تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية.

search