السبت، 06 يوليو 2024

08:34 م

"ماريوبول" تربط اسم روسيا بجرائم حرب.. هل تدينها "الجنائية الدولية"؟

جرائم الحرب الروسية الأوكرانية في ماريوبول

جرائم الحرب الروسية الأوكرانية في ماريوبول

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

تعرضت مدينة ماريوبول الأوكرانية لحصار مدمر استمر 85 يومًا في أوائل عام 2022، مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني، مع اتباع روسيا ما وصف بـ"نمط متعمد" من أساليب التجويع، وفقا للتقرير الذي قُدِّم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

اعتزام القتل وإلحاق الأذى

وجاء في التقرير الذي قُدِّم إلى المحكمة الجنائية الدولية، وكشفت صحيفة “الجارديان” تفاصيله، أن روسيا وقادتها كانوا يعتزمون قتل وإلحاق الأذى بأعداد كبيرة من المدنيين، وذلك من خلال حرمانهم المتعمد من الغذاء والمرافق الأساسية للحياة، ويشير التقرير إلى مقتل نحو 22000 شخص وترك المدنيين بدون ماء أو كهرباء أو غاز، وسط درجات حرارة تحت الصفر.

وأكدت الشركة القانونية “جلوبال رايت كومبليانس”، التي تعمل بالتعاون مع الحكومة الأوكرانية، أن الهدف من هذا البحث هو معرفة ما إذا كان هناك تنفيذ ممنهج للتجويع والحرمان من المرافق الأخرى الضرورية للحياة من قبل الجيش الروسي وقادته.

مراحل الهجوم الروسي على ماريوبول

بحسب ما نشرته صحيفة “ذا جارديان”، كان الهجوم الروسي على "ماريوبول" متعمدًا ومنظمًا على أربع مراحل، بدأت الهجمات بالاستهداف الخاص بالبنية التحتية المدنية وقطع إمدادات الكهرباء والتدفئة والمياه، مع منع عمليات الإجلاء الإنساني وتعريضها للهجوم. 

في المرحلة الثالثة، استهدفت روسيا البنية التحتية الحيوية المتبقية وروعت المدنيين بالمساعدات وقصفت نقاط المياه. 

وفي المرحلة الرابعة، شنت هجمات استراتيجية لتدمير أو الاستيلاء على أي عناصر متبقية في البنية التحتية، وفق التقرير الإنجليزي.

تدمير 90% من المباني

ينقل التقرير وصف الوضع المروع الذي واجهته ماريوبول، إذ أدى الحصار إلى تدمير أو تضرر ما يقارب 90% من مرافق الرعاية الصحية والمنازل في المدينة، وزادت المسؤولية على القيادة الروسية بسبب أهمية ماريوبول ومركزية صنع القرار، فقد ارتفعت المسؤولية عن مقتل الآلاف من المدنيين إلى القمة. 

على الرغم من التحديات في تجميع الأدلة، إلا أن المحامين تمكنوا من تطوير تقنيات لجمع الأدلة من خلال الصور الفضائية والخوارزميات المخصصة، ما يشير إلى تورط روسيا في هجمات استراتيجية لتدمير البنية التحتية والمدنيين، حسب التقرير.

search