السبت، 05 أكتوبر 2024

04:31 م

يعني إيه يوم التروية.. ولماذا سمي بذلك؟

يوم التروية

يوم التروية

بالتزامن مع أول أيام أعمال الحج، بدأ المسلمون في البحث عن “يعني إيه يوم التروية”، وعن السبب الذي أدى إلى تسميته بهذا الاسم، وهو ما وضحته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”.

يعني إيه يوم التروية

وبحسب ما قالت دار الإفتاء المصرية، وإجابة عن سؤال يعني إيه يوم التروية، فيعتبر هذا اليوم الثامن من ذي الحجَّة؛ وسُمِّيَ بهذا الاسم لأنَّ الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.

يوم التروية

ويعتبر يوم التروية من أيام شهر ذي الحجة، والذي له مكانة كبيرة فهو من الأشهر الحرم، فبحسب منشور لدار الإفتاء المصرية، فإن هذا الشهر المعصية فيه أشد عقابا، والطاعة أكثر ثوابًا.

لماذا سمي بيوم التروية

وإجابة عن سؤال لماذا سمي بيوم التروية، فقد سُمِّيَ بهذا الاسم لأنَّ الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام، وقيل: سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.


أعمال يوم التروية لغير الحاج

أما عن أعمال يوم التروية لغير الحاج، فيجب على من لم يكتب الله له الحج لهذا العام، أن يغتنم يوم التروية من أجل التقرب إلى الله عز وجل، وخاصة أنه أول أيام أعمال الحج، فيجب على المسلمون في هذا اليوم التقرب إلى الله عز وجل، من خلال قراءة القرآن الكريم بالإضافة إلى المحافظة على قراءة الأذكار والتكبير والتهليل وأيضًا صلة الأرحام من خلال المعايدة.

كما يفضل أن يحرص المسلمون خلال هذا اليوم على المحافظة على الصلوات الخمس، والإكثار من النوافل، وصلاة القيام، وذلك تنفيذًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، إن أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِ.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search