السبت، 06 يوليو 2024

07:45 م

منذ التسعينيات.. وزير الري يكشف أزمة مائية تتعرض لها مصر

وزير الري

وزير الري

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

كشف وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، الموقف المائي في مصر لا سيما مع الزيادة السكانية وجهود مشروعات معالجة المياه.

موارد مصر المائية 

وأكد وزير الري، أن موارد مصر المائية تقدر بحوالي 59.60 مليار متر مكعب سنويا (55.50 مليار من مياه نهر النيل - 1.30 مليار من مياه الأمطار - 2.40 مليار من المياه الجوفية العميقة غير المتجددة- 0.40 مليار من تحلية مياه البحر).

وأوضح خلال كلمته في احتفالية تسليم جائزة “جينيس للأرقام القياسية”، لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة، أنه يقابلها احتياجات مائية تُقدر بحوالي 114مليار متر مكعب من المياه سنوياً، مع استيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاك مائي يُقدر بحوالي 33.50 مليار متر مكعب سنوياً من المياه، مع إعادة استخدام 20.90 مليار متر مكعب سنوياً من المياه.

تراجع نصيب الفرد 

وأشار وزير الري، إلى أنه مع الزيادة السكانية وثبات الموارد المائية المتجددة فقد تراجع نصيب الفرد لأقل من خط الفقر المائي، أقل من ألف متر مكعب سنوياً، اعتباراً من التسعينيات من القرن الماضي وصولًا إلى حوالى 500 متر مكعب سنوياً في الوقت الحالي.

ولفت إلى أنه ومع هذه الفجوة الكبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية والتي تتفاقم مع الزيادة السكانية فقد أصدرت القيادة السياسية توجيهاتها للتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

مشروعات معالجة المياه

ونفذت مصر، ثلاث مشروعات كبرى في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، بطاقة تصل إلى 4.80 مليار متر مكعب سنوياً هي محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر والمحسمة، وتم إنشاء محطة بحر البقر بطاقة 5.60 مليون متر مكعب/ يومياً، والتي تهدف لاستصلاح 420 ألف فدان في سيناء، ومحطة المحسمة بطاقة 1.00مليون متر مكعب/ يومياً، والتي تهدف لاستصلاح 42.80 ألف فدان في سيناء، وهى المشروعات التي تم خلالها تنفيذ بنية تحتية ضخمة من السحارات أسفل قناة السويس والكباري ومحطات الرفع وقناطر الحجز.

كما تم إنشاء محطة الدلتا الجديدة بطاقة 7.50 مليون متر مكعب/ يومياً لتنمية الدلتا الجديدة اعتماداً على مياه 7 مصارف زراعية في غرب الدلتا هي مصارف (ادكو، طرد برسيق، أبو قير، القلعة، العموم، غرب النوبارية، النصر البحري)، حيث يتم توصيل المياه للمحطة من خلال مسار يمتد بطول 174 كيلومتر (152 كيلومتر ترع مكشوفة – 22 كيلومتر مواسير) وتضم 12 محطة رفع و124 محطة رفع أساسية و23 محطة رفع احتياطية و103 عمل صناعي عبارة كباري وقناطر وغيرها.

وأشار “سويلم”، لأهمية هذا المشروع كنموذج لبناء مجتمعات متكاملة مستدامة بالمناطق الزراعية الجديدة من خلال إنشاء مناطق سكنية وحضرية مستدامة، والاستفادة من الإنتاج الزراعي كمواد خام للتصنيع الزراعي.

search