السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

موعد صلاة عيد الأضحى.. وعدد الركعات

صلاة العيد

صلاة العيد

إيمان فكري

A A

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة عيد الأضحى المبارك، سنة مؤكدة عن الرسول صلى اله عليه وسلم. 

وأوضحت الإفتاء، أن الرسول سن للرجال والنساء أن يحضروا صلاة العيد، مضيفة أنه يجوز للمرأة إن كانت حائضا أن تشهد المصلى والخطبة.

موعد صلاة العيد

ويبدأ وقت صلاة عيد الأضحى من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، ويمتد إلى ما قبل صلاة الظهر بعشرين دقيقة، وتحديدا في تمام الساعة 6:18 صباحًا بحسب توقيت القاهرة. 

وأشارت إلى أنه يستحب للمصلي، الاغتسال والتطيب وارتداء أفضل الملابس وصلاة العيد لا تسبق بأذان ولا إقامة.

صلاة العيد

وصلاة العيد، هي ركعتان يزاد بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام وقبل قراءة الفاتحة خمس تكبيرات ويستحب حضور الخطبة وعلى الخطيب أن يقصر في خطبته تيسيرا على الناس.

وكلفت وزارة الأوقاف، الشيخ أحمد عصام الدين فرحات الموجي إمام مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) خطيبًا لخطبة عيد الأضحى المبارك 1445ه.

خطبة عيد الأضحى

وجاء في موضوع خطبة صلاة العيد للأوقاف، أن الأعياد أيام خير وبركة ومواسم فرحة وبهجة، حيث تتلاقى الوجوه والقلوب، تحفها البسمة الصافية والسعادة الصادقة، يقول الحق سبحانه: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ، وعندما قَدِمَ نبينا (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ).

وتابعت الأوقاف: يوم عيد الأضحى المبارك من أعظم أيام الله عز وجل، حيث يقول نبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَعْظَمُ الْأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ القَرِّ؛ ويوم القَرّ: هو اليوم الذي يلي يوم النحر؛ لأن الناس يقرون فيه بمنى بعد فراغهم من أعمال يوم النحر.

search