الخميس، 04 يوليو 2024

05:37 ص

برلماني: الإسكندرية مهددة بالغرق بسبب قطع الأشجار

النائب إيهاب منصور

النائب إيهاب منصور

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

تقدم رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب المهندس إيهاب منصور، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير التنمية المحلية اللواء هشام أمنة، ووزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، بشأن “ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء وتأثير ذلك على ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير”.

غرق الإسكندرية

ولفت عضو مجلس النواب إلى المخاطر التي تم مناقشتها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، أبرزها ارتفاع درجات الحرارة، ما يؤدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحر، وقد يتسبب في غرق بعض المدن ومنها الإسكندرية.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بموافاة المجلس بخطة عملها لزراعة الأشجار وكذلك إجراءات منع التعدي على الأشجار والمساحات الخضراء، وسبل معاقبة المتعدين على الأشجار خاصة مع إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي عن تصدر محافظة أسوان لقائمة المدن الأعلى حرارة على كوكب الأرض بدرجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

100 ألف شجرة

ونوه “منصور، بأن وزير التنمية المحلية ذكر في تصريحاته الأخيرة عدد الأشجار التي تمت زراعتها مؤخرا 2.5 مليون شجرة، متسائلًا عن أماكن الزراعة التي تمت بمتوسط 100 ألف شجرة في كل محافظة.

وواصل: “أين تلك الأشجار المزروعة في محافظة الجيزة على سبيل المثال والتي أشار بيان الوزير لعددها 72 ألف شجرة؟".

دورات تدريبية

وتساءل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، عن إقامة دورات تدريبية أو تعريفية للموظفين لإخطارهم بأهمية الأشجار، مضيفا أن القطع الجائر للأشجار يسهم في فقدان الغطاء النباتي الذي يساعد على خفض درجات الحرارة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يعد سببا أساسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري، فضلا عن أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بالحرارة.

استهلاك الطاقة

وأوضح أن الأشجار والمساحات الخضراء تبدل المواد الملوثة بالجو (ثاني أكسيد الكربون) الناتج عن تنفس جميع الكائنات الحية، بالأكسجين الهام لعملية التنفس للإنسان، متابعا أنها تقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب زيادة استخدام أجهزة التكييف والمراوح وخلافه، ما يزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطنين.
 

search