السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

"الزراعة" تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي

وزارة الزراعة

وزارة الزراعة

محمد لطفى أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، حالة الطوارئ القصوى في جميع هيئاتها وقطاعاتها المختلفة استعدادًا لعيد الأضحى.

 الرقابة على الأسواق 

 وأكدت الوزارة، في بيان، أنه تم تشديد عمليات الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية، مع زيادة ضخ المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتنقلة فضلًا عن اتخاذ الإجراءات لمنع التعديات على الأراضي الزراعية خلال الإجازة، والتعامل بالإزالة الفورية في المهد بالتنسيق مع أجهزة الحكم المحلي والشرطة ومديريات الزراعة في المحافظات، مع إحالة المخالفين إلى جهات التحقيق وإعادة الأرض إلى طبيعتها الزراعية.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد القرش، بأنه تم توفير كميات كبيرة من اللحوم في منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة تحضيرًا لعيد الأضحى المبارك. 

وأشار متحدث الزراعة، إلى أن الوزارة تمتلك عدة منافذ ثابتة وشوادر مخصصة لبيع اللحوم.

وأوضح القرش، أن الدولة نجحت في تقليص الفجوة الغذائية في اللحوم الحمراء من خلال التوسع في مشاريع الثروة الحيوانية، مثل مشروع تحسين سلالات الماشية المحلية واستيراد السلالات ذات الإنتاجية العالية من اللحوم، بالإضافة إلى نشر مراكز عمليات التلقيح الاصطناعي وإعادة إحياء مشروع البتلو.

ولفت إلى أن موسم عيد الأضحى يحظى باهتمام كبير من وزارة الزراعة، حيث يتم توفير السلع والمنتجات وزيادة عمليات التفتيش من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع الجهات المعنية، مع تكثيف تواجد الأطباء البيطريين في المجازر ونقاط الذبح.

وتابع أن اللجنة الاستيرادية برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وافقت لحوالي 24 شركة على استيراد 145 ألف رأس من الماشية، منها 25 ألف رأس عجول للذبح الفوري من بعض الدول الإفريقية الشقيقة تصل قبل عيد الأضحى، بالإضافة إلى 120 ألف رأس عجول للتربية والتسمين من مصادر أوروبية متعددة.

يذكر أن وزارة الزراعة تطرح اللحوم المذبوحة بسعر 250 جنيهًا، وهو أقل بنسبة تتراوح بين 30-40% من أسعار السوق، وتُباع هذه اللحوم في منافذ الوزارة.

search