الخميس، 04 يوليو 2024

11:41 ص

مدير الوكالة الذرية: الاتفاق النووي الإيراني "كأن لم يكن"

رفائيل جروسي

رفائيل جروسي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

وصف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، اليوم، الاتفاق النووي الإيراني بأنه "كأن لم يكن" بسبب تقليص إيران لالتزاماتها الواردة في الاتفاق الموقع عام 2015.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهمت إيران بالاستمرار في تركيب وتغشيل أجهزة طرد مركزي متطورة في عدة مفاعلات لها أبرزها مفاعل فوردو، كما طلب مفتشو الوكالة تفسيرات حول وجود بقايا لأثار يورانيوم مخصب بنسب عالية في أحد المفاعلات الإيرانية.

وقال جروسي إن الاتفاق النووي الإيراني بات لا يعني الآن شيئا، داعيًا في الوقت ذاته إلى عدم تكرار تجربة كوريا الشمالية، بعد أن أجهضت كل المحاولات لمنعها من امتلاك السلاح النووي.

وطالب جروسي بضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف تسريع وتيرة التطوير النووي الإيراني.

وطالب بسرعة إيصال مفتشي الوكالة الذرية إلى المواقع النووي الإيرانية، في ظل تعنت إيران في إيصال المفتشين إلى مواقع معينة.

وتبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بداية يونيو الجاري، قرارًا بدعوة طهران للتعاون مع المفتشين الدوليين وإلغاء الحظر المفروض على تفتيش مواقع نووية.

وكانت إيران قد قلصت من التزاماتها في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015 والذي عرف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق في مؤتمر صحفي في مايو من عام 2018.

search