الخميس، 04 يوليو 2024

05:46 ص

هل تجوز الصلاة بالشورت؟.. اعرف الحكم الشرعي

صلاة

صلاة

سفاح التجمع

مع ارتفاع درجات الحرارة في مختلف أنحاء الوطن العربي، بدأ المسلمون خاصةً الشباب البحث عن إجابة لسؤال: هل تجوز الصلاة بالشورت، كونه من ضمن الملابس التي تعبر عن فصل الصيف؟

هل تجوز الصلاة بالشورت؟

وإجابة عن سؤال: هل تجوز الصلاة بالشورت، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمد كمال، الحكم الشرعي لارتداء الرجال الشورت أثناء الصلاة، مؤكدًا أن موضع ستر الرجل هو ما بين السرة والركبة إذا تمت السترة فصلاته صحيحة.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لقناة “الناس”، أنه إذا كشفت عورة الرجل أثناء الصلاة، وقام الرجل بسترها، فعليه أن يكمل الصلاة وصلاته صحيحة.


حكم صلاة المرأة بالبنطلون

أما بشأن حكم صلاة المرأة بالبنطلون، فأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أن شرط صحة الصلاة هو ستر العورة، واستشهدت بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “لا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ”، رواه الإمام أحمد في "المسند"، والحاكم في "المستدرك"، والمقصود (بحائض) أنها بلغت المحيض.

وأضافت: "يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة؛ قال العلامة الطحطاوي الحنفي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 210): [وَلَا يَضُرُّ تَشَكُّلُ الْعَوْرَةِ بِالْتِصَاقِ السَّاتِرِ الضَّيِّقِ بِهَا، كما في "الحلبي"].
وتابعت: "وقال العلامة الصاوي المالكي في "حاشيته على الشرح الصغير" (1/ 284): [وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ السَّاتِرُ كَثِيفًا، وَهُوَ مَا لَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ الرَّأْيِ، بِأَنْ لَا يَشِفَّ أَصْلًا، أَوْ يَشِفَّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ، وَخَرَجَ بِهِ مَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ النَّظَرِ، فَإِنَّ وُجُودَهُ كَالْعَدَمِ، وَأَمَّا مَا يَشِفُّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ فَيُعِيدُ مَعَهُ فِي الْوَقْتِ كَالْوَاصِفِ لِلْعَوْرَةِ الْمُحَدِّدِ لَهَا بِغَيْرِ بَلَلٍ وَلَا رِيحٍ؛ لِأَنَّ الصَّلَاةَ بِهِ مَكْرُوهَةٌ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ].

search