السبت، 05 أكتوبر 2024

10:58 ص

وزارة البيئة تتخلص من جثة "الحوت القاتل".. ماذا اكتشفت؟

دفن الحوت الذي عُثر عليه

دفن الحوت الذي عُثر عليه

أسامة حماد

A A

أعلن وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، اتخاذ الإجراءات المطلوبة بالتعاون مع الجهات المعنية، لدفن الحوت النافق الذي عُثر علية بشاطئ في منطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط، وفق الأساليب الصحية الآمنة، بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي، تحت إشراف فريق متخصص.

كشفت وزيرة البيئة أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معها تحديد سبب ظاهري لنفوقه سوى تهتك في منطقة أسفل الرأس، ما يرجح أن نفوقه كان في المياه العميقة منذ أكثر من 15 يوماً، ودفعت به التيارات البحرية على الشواطئ المصرية.

 أكدت أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء، وكثيرًا ما يضل أحد الأفراد من القطيع، فيقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو مركب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة، ما يجعله عرضة للنفوق.

الحوت السفاح يظهر في مصر

كان أثار ظهور نادر لحوت الأوركا القاتل، حالة من الذعر بين المصيفين على أحد شواطئ الساحل الشمالي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر حوت "الأوركا" القاتل على أحد الشواطئ، فيما حذر الناس من خطورته، إذ يفتك بأي كائن حي ومن الممكن أن يعرض حياة المصيفين للخطر.
 

https://www.tiktok.com/@mohamedwail416/video/7379656289611468048?is_from_webapp=1&sender_device=pc

خطورة بالغة

صاحب  الفيديو حذر المصطافين في الساحل الشمالي من نزول الشاطئ بعد رؤية حوت على البحر، وقال خلال  الفيديو "يا جدعان إحنا في الساحل بنصيف أهو لقينا حوت طالع على البحر، يا جدعان الموضوع خطر، بحذركم من نزول البحر، الموضوع بجد والناس كلها واقفة أهي".

نفوق الحوت

وتداول آخرون مقطع  فيديو آخر يظهر الحوت نفسه ميتًا، فيما قال مصور الفيديو، "الحوت جاي من بلد تانية ميت، والمياه حدفته هنا، وزي ما أنتم شايفين هو حوت فعلا بس صغير وميت، مفيش قلق ومفيش خوف".

ما حوت الأوركا؟

حوت الأوركا المعروف أيضًا باسم الحوت القاتل أو السفاح، وهو نوع من الحيتان ينتمي إلى عائلة الحيتان السود، التي تضم أيضًا حوت البلو وحوت الحدباء.

يُعتبر الأوركا من أكبر الحيتان المفترسة في المحيطات، ويتميز بهيكل قوي وعضلات قوية تمكنه من الصيد والبقاء في المحيطات بنجاح.

ألوان متباينة

يتميز "الأوركا"، بألوانه الشديدة التباين، إذ يكون لون الظهر والجانبان العلويان أسود، بينما يكون البطن والجانبان السفليان باللون الأبيض، يتمتع برأس ضخم وفكين قويين مزودين بأسنان حادة وقاتلة، ويمكن أن يصل طول بعض الأسنان إلى 9 أمتار في بعض الأحيان.

المحيطات الباردة

تعيش الأوركا في المحيطات الباردة والمعتدلة في جميع أنحاء العالم، وتتغذى بشكل أساسي على الأسماك والحيتان الصغيرة والأخطبوط.

وتعتبر الأوركا حيوانات اجتماعية وتعيش في مجموعات تسمى الأسراب، حيث تتميز بالتواصل المعقد بين الأفراد باستخدام الأصوات والحركات.

search