الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:36 ص

خبير علاقات دولية: حق الدفاع عن النفس لا ينطبق على إسرائيل

قطاع غزة

قطاع غزة

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن اعتراف الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية دليل يؤكد أن الحق الفلسطيني واضح للجميع.

وأكد سمير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رغدة بكر، عبر شاشة “إكسترا نيوز”، على أنه دائمًا ما كانت الدبلوماسية المصرية تؤكد على هذا المنهج، ودائمًا الرؤية تؤكد أن القضية الفلسطينية لم تبدأ في 7 أكتوبر الماضي، إلا أن المعاناة بالنسبة للشعب الفلسطيني بدأت قبل قيام إسرائيل في عام 1948.

الشعب الفلسطيني يعاني على مدار أكثر من قرن

وأوضح سمير أن الشعب الفلسطيني يعاني على مدار أكثر من قرن من الزمن نتيجة العصابات الصهيوينية والهجانة، مؤكدًا أن العالم بدأ يدرك أنه لا حل لهذه القضية إلا بقيام دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، منوهًا إلى أن بدون هذا الحل ستستمر دوامات الصراع والعنف في المنطقة ولن تنتهي.

من حق أي شعب محتل أن يقاوم الاحتلال

وأوضح أنه من حق أي شعب محتل طبقًا لكل المواثيق والأعراف الدولية القانونية أن يقاوم الاحتلال، مشددًا على أن المقاومة هي حق طبيعي للشعب الفلسطيني، وليس لإسرائيل في أي ميثاق وقانون دولي حق الدفاع عن النفس الذي تدعيه ولا ينطبق عليها.

وأضاف خبير العلاقات الدولية، أن دولة لها صفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 قالت إن حدود قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية هي أراض محتلة، موضحًا أن الدول التي اعترفت بدولة فلسطين اعترفت بها وفقًا لهذه الحدود.

search