الخميس، 04 يوليو 2024

04:29 ص

بلينكن: سقف "مطالب حماس" يعيق وقف إطلاق النار في غزة

مخيمات رفح

مخيمات رفح

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

صرح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن الولايات المتحدة ما تزال تحاول تضييق الفجوات في محادثات وقف إطلاق النار مع حركة حماس، والتي تستمر في رفع سقف مطالبها، ما يعقد الوصول إلى اتفاق.

وقال بلينكن، “أعتقد أن الفجوات المتبقية قابلة للتجسير لكن القرار يعود لحماس”، مضيفا أن "العالم أجمع قبل الاقتراح الذي طرحه الرئيس بايدن قبل أسابيع بشأن وقف إطلاق النار، باستثناء حماس".

أشار بلينكن إلى أنه كان من الممكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن إذا وافقت حماس على الاقتراح، مؤكداً أن مصر وقطر تعملان بشكل خاص على سد الفجوة المتعلقة بمقترح الصفقة.

وفيما يتعلق بالاستخدام العسكري، أعرب بلينكن عن قلقه إزاء استخدام قنابل تزن 2000 رطل في مناطق مأهولة بالسكان في غزة، مؤكدا أن واشنطن تراجع شحنة قنابل كبيرة لإسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها في مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

وحول التوترات الإقليمية، أكد بلينكن "لا أعتقد أن إسرائيل وحزب الله ولبنان وإيران يريدون توسيع نطاق الصراع، والولايات المتحدة تعمل على حل دبلوماسي لإنهاء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله".

 أكد بلينكن “مواصلة العمل الجاد لاستعادة الهدوء على الحدود بين لبنان وإسرائيل، بما يسمح بعودة المدنيين إلى منازلهم بأمان”،. 

أوضح أن المبعوث الأمريكي إلى لبنان يجري مباحثات مكثفة للتوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق.

وفيما يتعلق بشحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل، أكد البيت الأبيض أنه لا جديد بشأنها حتى الآن، مشيرًا إلى أن النقاشات مع الجانب الإسرائيلي لا تزال مستمرة لبحث إمكانية الإفراج عنها. 

search