السبت، 06 يوليو 2024

07:29 م

سلاح جديد.. أوكرانيا تتوعد روسيا بزوارق مسيرة انتحارية

زوارق مسيرة

زوارق مسيرة

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

كشفت أوكرانيا النقاب عن مجموعة جديدة من الزوارق الحربية المسيرة بدون قبطان، حيث تخطط لاستخدامها لتدمير الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أعلن المسؤولون الأوكرانيون لأول مرة أمام منتدى أمن البحر الأسود عن تفاصيل الزوارق المسيرة الانتحارية، والتي يمكنها حمل حمولات متفجرة يصل وزنها إلى 150 كيلو جرام.

زوارق مسيرة

وأكد المسؤولون أن الزورق الدرون Kamikaze Stalker 5.0 يصل مداه إلى 372 ميلا وتصل سرعته إلى 46 ميلا في الساعة فوق البحر بفضل محرك تبلغ قوته 60 حصانًا.

وقال المسؤولون إن طوله يبلغ خمسة أمتار وعرضه 1.2 متر ولديه مدى كافٍ لاستهداف جسر كيرتش بين شبه جزيرة القرم والبر الرئيسي لروسيا، فضلا عن أنه مجهز بمحطة إنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink.

كما يتمتع الزورق أيضًا بوضع منطقي ويمكنه توصيل الطعام والماء والإمدادات العسكرية والطبية إلى المواقع التي يصعب الوصول إليها، بالإضافة إلى استخدامه في الاستطلاع والدوريات الساحلية. 

وأشارت الصحيفة إلى أن السلاح المتطور الجديد قد يلعب دورًا مهمًا في مساعدة القوات الأوكرانية على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، حيث أصبح من الصعب بشكل متزايد إعادة إمداد مشاة البحرية بالقوارب التقليدية أثناء محاولتهم السيطرة على رأس جسر كرينكي.

وبحسب الصحيفة ذاتها فقد كانت الزوارق المسيرة أبرز النجاحات الرئيسية للجهود الأوكرانية لصد روسيا.

واضطرت البحرية الروسية إلى الفرار من البحر الأسود بعد أن استخدمت أجهزة الأمن الأوكرانية ووكالة الاستخبارات العسكرية، مجموعة من السفن المختلفة المسيرة لإغراق أفضل سفنها الحربية.

وفي شهر مارس، تعرضت سفينة "سيرجي كوتوف" التابعة لموسكو وتبلغ قيمتها 65 مليون دولار، ودخلت الخدمة في عام 2022؛ لهجوم انتحاري بطائرة مسيرة بالقرب من فيودوسيا، في شبه جزيرة القرم.

وقبل شهر من هذا الهجوم، أظهرت اللقطات التي شاركتها وزارة الدفاع الأوكرانية كيف أغرقت سفنها البحرية المسيرة سفينة الصواريخ إيفانوفيتس التي تقع على البحر الأسود والتي تبلغ قيمتها 55 مليون جنيه إسترليني.

وسمحت هذه الجهود لأوكرانيا بإعادة فتح ممر شحن الحبوب الحيوي لبقاء البلاد آمنة اقتصاديا، وفقا للصحيفة.

search