السبت، 05 أكتوبر 2024

11:45 ص

"التضامن" تناقش التمكين الاقتصادي وبرنامج "وعي" مع الأمم المتحدة

وزيرة التضامن نيفين القباج وممثل الأمم المتحدة الإنمائي

وزيرة التضامن نيفين القباج وممثل الأمم المتحدة الإنمائي

محمد سامي الكميلي

A A

ناقشت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، اليساندرو فراكاسيتي، عدة مبادرات وبرامج تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

مشروعات التمكين الاقتصادي

تمت مناقشة مشروعات التمكين الاقتصادي التي تديرها وزارة التضامن الاجتماعي من خلال 10 جمعيات أهلية مختارة بعد مسابقة استهدفت أفضل المشروعات والجمعيات ذات الخبرة والكفاءة. 

تستهدف هذه المشروعات بشكل خاص النساء والأسر الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى بعض التعاونيات الإنتاجية التي تركز على المنتجات الحرفية والتراثية.

برنامج “وعي”

تم التطرق أيضًا إلى تطورات برنامج "وعي"، الذي يهدف إلى تعزيز الوعي الاجتماعي والاقتصادي بقضايا مثل الزواج المبكر وختان الإناث والهجرة غير الشرعية والأمية وتعاطي المخدرات وتلوث البيئة. 

يتم قياس مستوى الوعي والمعرفة حول هذه القضايا من خلال مرصد "وعي"، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وبمشاركة 15,000 رائدة مجتمعية وباحثين ميدانيين.

دعم الأشقاء الفلسطينيين والسودانيين

تمت مناقشة الجهود التي تقدمها الوزارة لدعم الأشقاء الفلسطينيين والسودانيين الموجودين في مصر، من خلال مبادرات وبرامج تشمل الرعاية الصحية والإقامة والإعاشة وتوفير مستلزمات الأطفال. 

تم توضيح أنه تم استقبال أكثر من 500 ألف ضيف سوداني على أرض مصر، وتم تقديم أكثر من 37 ألف تدخل، بالإضافة إلى دعم الطلاب الفلسطينيين في استكمال تعليمهم.

التعاون مع الأمم المتحدة

أكد اليساندرو فراكاسيتي على دعم برنامج الأمم المتحدة للتنمية لجهود وزارة التضامن، خاصة في ظل الظروف الإنسانية الصعبة في السودان، مع التركيز على حماية الأسر الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن.

التنمية في شمال سيناء

تمت مناقشة الجهود المبذولة لتنمية شمال سيناء، من خلال مشروعات تمكين اقتصادي تستهدف المرأة السيناوية وتعزيز الأسواق المحلية، بالتعاون مع القرى التراثية وبنك ناصر الاجتماعي.

في ختام اللقاء، تم التأكيد على الحاجة لمواصلة دعم الجهود الإغاثية والتنموية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين والسودانيين في مصر، بما يعزز من آليات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للفئات الأولى بالرعاية.

search