الخميس، 27 يونيو 2024

12:57 م

من 9 صباحا حتى 9 مساء.. احتجاج شبابي صيني ضد ثقافة عمل "996"

شاب صيني يتظاهر على أنه طائر

شاب صيني يتظاهر على أنه طائر

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

انتشرت مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مقاطع فيديو لافتة تُظهر شبابًا يضعون أجسادهم داخل قمصان كبيرة مُزينة بأجنحة وهم يجلسون على الأثاث. 

هذه الحملة الإبداعية، التي تُعرف باسم "اتجاه الطائر"، هي تعبير رمزي عن رفضهم الشديد لثقافة العمل المُتّبعة في بلادهم، والتي تُعرف باسم "نظام 996".

وأفاد موقع Babelfish Asia أن منصات الفيديو، مثل TikTok، امتلأت بمقاطع فيديو لشبان وشابات يفعلون نفس الفعل ويرمز اتجاه "الطائر" على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية إلى التوق إلى الحرية.

وكتب أحد المستخدمين أغنية خاصة به تضمنت: "لا يسعني إلا أن أتحول إلى طائر عنيد، ضد الريح حتى النهاية". 

وقال مستخدم آخر في الفيديو: "لا أريد أن أعمل، أريد أن أكون حرا مثل الطائر".

نظام 996

يتطلب نظام العمل "996" من الموظفين العمل من الساعة 9 صباحًا حتى 9 مساءً، ستة أيام في الأسبوع، مما يعني إجمالي 72 ساعة عمل أسبوعيًا. 

على الرغم من أن هذا النظام غير قانوني بموجب القوانين الصينية، إلا أنّه يُمارس على نطاق واسع، خاصة في شركات التكنولوجيا الكبرى مثل ByteDance.

@babelfish.asia A free, simple, and happy life. That’s what young Chinese adults want these days. But how does one get there? You do not, but you can protest by pretending to be a bird on social media. The burgeoning trend has youths tucking their bodies into an oversized t-shirt and perching furniture, some even going as far as to make bird noises. Many of the participants appear to be new to the workforce but are already done with it, perhaps due to China’s infamous 996 work culture where employees work from 9am - 9pm for six days a week, sometimes used as a synonym for being overworked. Others are stressed out students who are sick of studying, or dreading job market conditions that will come with graduation. “Youth is but a summer dream,” one user wrote. The idea behind being a bird, besides flying free and unfettered, also encompasses the courage to explore different corners of the earth, or different facets of life. If that’s not happening, some views on the internet will do too, we guess. #genz #culture #996 #employment #study #work #worklifebalance #trend #viral #fyp #youths ♬ Cute and heartwarming song B: Editing 2 - Ken Nakagawa

رمزية “الطائر”

يعكس "اتجاه الطائر" رغبة الشباب الصيني في التحرّر من قيود ثقافة العمل المُضنية. فمن خلال تجسيد أنفسهم كطيور، يُعبّرون عن سعيهم نحو الحرية والانطلاق، رافضين الالتزام بنمط الحياة المُرهق الذي يفرضه نظام 996. 

تُضفي التعليقات المُرفقة بالمقاطع على هذا المعنى، حيث تُعبّر عن مشاعر الإحباط والرغبة في التغيير.

السياق الاجتماعي

لا يُعدّ "اتجاه الطائر" ظاهرة جديدة تمامًا، بل هو امتداد لحركة احتجاجية سابقة ظهرت عام 2022 تحت اسم "باي لان". 

عبّر الشباب من خلال "باي لان" عن رفضهم للتحديات المُجهدة التي تُفرض عليهم، ممّا يُشير إلى استياء متزايد من ثقافة العمل المُتّبعة في الصين.

يُعزى هذا الاستياء أيضًا إلى المخاوف المتزايدة لدى الأجيال الشابة بشأن مستقبل العمل والمعيشة في ظلّ التطورات الاقتصادية والتكنولوجية المتسارعة.

التأثير العالمي

يتخطى "اتجاه الطائر" حدود الصين ليُصبح رمزًا عالميًا للرغبة في ظروف عمل أفضل.

في ظلّ تزايد الضغوطات على الموظفين في مختلف أنحاء العالم، يُمكن اعتبار هذه الحركة بمثابة دعوة لإعادة النظر في المفاهيم السائدة حول التوازن بين العمل والحياة وحقوق العمال.

search