الأحد، 30 يونيو 2024

04:01 ص

سلاح فقط.. السودان بلا ماء ولا طعام ولا كهرباء

مجاعة السودان

مجاعة السودان

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

شهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، وغرب ولاية الجزيرة وإقليم دارفور اشتباكات متصاعدة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، منذ أمس الثلاثاء وحتى كتابة هذا التقرير، ما أسفر عن مقتل أكثر من 55 مدنيًا وإصابة عشرات آخرين.

واستمرت الاشتباكات بأسلحة ثقيلة وخفيفة في منطقتي سلاح المدرعات والذخيرة بجنوب غرب الخرطوم، ما أسفر عن سقوط ضحايا في الأحياء السكنية المجاورة. 

وفي غرب الجزيرة، اشتدت الاشتباكات حول مدينة "الهدى" بمحلية المناقل، ما أدى إلى فرار كبير للسكان. كما شهدت مدينة الفاشر والمناطق المحيطة بها في شمال دارفور قتالا عنيفا.

نقص الرعاية الصحية

تتزامن هذه الأحداث مع تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان، حيث يعاني الملايين من نقص في الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب.

وأعلنت غرفة طوارئ أحياء الجريف غرب في الخرطوم عن وفاة 32 شخصًا بسبب حميات مصحوبة بتشنجات، ناجمة عن تناول مياه ملوثة بسبب انقطاع شبكات المياه، وأكدت منظمة الصحة العالمية تفاقم الحالة الصحية للعديد من الأشخاص الضعفاء في السودان بسبب الأزمة الحالية. 

انقطاع الكهرباء

وشهدت عدة مناطق في السودان، بما في ذلك مدينة بورتسودان التي تعد مقراً للحكومة الحالية، انقطاعاً واسعاً للكهرباء، وأوضحت الشركة المسؤولة عن إمداد الكهرباء أن الانقطاع ناجم عن تنفيذ برمجة عاجلة للإمداد بعد حدوث أعطال في محطة النقل الرئيسية. ودعت الشركة السكان إلى اتخاذ احتياطاتهم، حيث من المتوقع أن تمتد فترة الانقطاع من 12 إلى 14 ساعة يومياً، مُقسمة إلى فترتين نصفها صباحي والنصف الآخر مسائي، بحسب ما نشرته سكاي نيوز.

المجاعة الأسوأ في التاريخ

وأبدى مسؤولون أمريكيون قلقهم إزاء الوضع الإنساني المتدهور في السودان، حيث يواجه البلد مجاعة تُعد الأسوأ خلال 40 عامًا. في حين تتواصل الجيوش المتحاربة في السودان في عرقلة توزيع المساعدات الإنسانية، ويتواصل تدفق الأسلحة إلى الأطراف المتحاربة، مما يزيد من تفاقم الأزمة.

ورغم تركيز العالم الشديد على قطاع غزة كمسرح لمجاعة إنسانية، تواجه السودان أزمة إنسانية حادة تنذر بكارثة ذات أبعاد تاريخية، وهي تعاني من ندرة التغطية الإعلامية والاهتمام الدولي، وحتى الآن، لم يتم تمويل سوى 16% من النداء الإنساني الذي أطلقته الأمم المتحدة لمساعدة السكان المتضررين في السودان

وفي تصريح صحفي، شددت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، على ضرورة أن يستيقظ العالم على الوضع الكارثي الذي يعاني منه السودان.

search