الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:37 ص

الحرب الأهلية في السودان.. حصار الفاشر وانهيار الخدمات الصحية

اسره في أحد المستشفيات في السودان

اسره في أحد المستشفيات في السودان

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

لا زالت الحرب الأهلية في السودان مشتعلة، فمنذ منتصف إبريل عام 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حمديتي)، معركة عنيفة نتج عنها آلاف القتلى والمصابين والنازحين.

فتفرض قوات الدعم السريع حصارا على مدينة الفاشر غرب السودان، وهي تسعى للسيطرة عليها، بعد سيطرتها على 4 من أصل 5 ولايات في إقليم دارفور.

وتؤوي المدينة الواقعة في منطقة دارفور شمال غرب السودان أكثر من 1.8 مليون مواطن، وهي تعتبر أحدث جبهة للحرب في السودان.

قال وزير الصحة بولاية شمال دارفور إبراهيم حافظ، إن المستشفى الرئيسي في مدينة الفاشر بشمال دارفور بالسودان خرجت عن الخدمة، بسبب تعرضها لهجوم من قوات الدعم السريع.

وقال حافظ في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي، إن المستشفى توقف تماما من بعد نقل المرضى والمرافقين والكوادر الطبية.

وكشف أن أفراد من الدعم السريع مسلحين، اقتحموا المستشفى الجنوبي واعتدوا على المرضى والكوادر الطبية والعاملين بالمستشفى، ما أدى إلى إصابات بين المرضى والكوادر الطبية.

ومن ناحية أخرى أعلن المجلس القومي لرعاية الطفولة في السودان عن فقد 600 طفل لحياتهم بسبب الجوع خلال الفترة الأخيرة، وأن الكثير منهم ماتوا في إقليم دارفور وولاية الجزيرة، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 10 آلاف طفل بجراح تسببت في فقدان أعضاء حيوية جراء إصابتهم بالقذائف والمتفجرات.

أعلن حافظ عن ارتفاع عدد القتلى منذ العاشر من مايو الماضي إلى 481 وارتفاع عدد الإصابات إلى 3727، معظمهم من كبار السن والأطفال، سقطوا جراء القصف المدفعي الذي تقوم به الدعم السريع على الأحياء السكنية ومراكز الإيواء لمنشآت الصحية.

وحذرت كتلة النازحين واللاجئين السودانيين من خطورة التمادي في الاعتداء على المستشفيان والمنشآت الصحية من قبل قوات الدعم السريع على مدينة الواقعة في منطقة دارفور كونها في غاية الخطورة، وبالأخص لأن المدينة تأوي أكثر من مليون مواطن.

search