الأحد، 30 يونيو 2024

03:36 ص

عطل بمحطة الزور.. انقطاع الكهرباء يؤثر في 40 منطقة بالكويت

وزارة الكهرباء الكويتية

وزارة الكهرباء الكويتية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

شهدت الكويت اليوم انقطاعًا للتيار الكهربائي على نطاق واسع، ما أثر في حوالي 40 منطقة بالدولة الخليجية.

وأرجعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت انقطاع التيار الكهربائي إلى تعطُّل وحدة توليد الكهرباء بمحطة الزور الجنوبية التي تبلغ قدرتها 300 ميجاوات.

ووقع الحادث وسط ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الكهرباء. وبحسب صحيفة “الرأي”، فإن 400 ميجاوات من الطاقة المستوردة يوميً من الشبكة الخليجية غير كافية لتلبية احتياجات البلاد.

وكان وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي، محمود بوشهري، قد حث المواطنين أمس، على الحفاظ على الكهرباء خلال فترات الذروة، وأكد استعداد الوزارة لتلبية احتياجات الولاية من الطاقة والتعامل مع أي طارئ.

وفي أول رد فعل رسمي بعد انقطاع التيار الكهربائي، عقد مسؤولو الوزارة اجتماعًا طارئا لبحث استراتيجيات معالجة النقص في الطاقة الإنتاجية، خاصة مع الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتيه نشر دوريات مرورية لإدارة التقاطعات التي توقفت إشاراتها المرورية عن العمل بسبب انقطاعها. وأهابت بمستخدمي الطريق أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات رجال الأمن حفاظًا على السلامة العامة.

التأثير في الكويت

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق، بينها اليرموك والعيون والواحة والنزهة وخيطان وصبحان، في تأثير المصانع في ميناء عبد الله الشويخ الصناعي في وقت سابق من اليوم. وأفادت منصة الطاقة المتخصصة أن العطل في محطة الزور الجنوبية أدى إلى انقطاع التيار في أجزاء من 40 منطقة في جميع أنحاء الكويت.

وارتفعت درجات الحرارة في الكويت إلى 50 درجة مئوية، ما أدى إلى تفاقم التحديات التي يواجهها نظام إدارة الطاقة. وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن الحرارة الشديدة، التي تعد من أعلى المعدلات على مستوى العالم، ستؤدي إلى تفاقم الضغط على شبكة الكهرباء.

رد الوزارة

وتعمل فرق الطوارئ التابعة لوزارة الكهرباء بشكل حثيث على إصلاح الخلل وإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق المتضررة. كما تستورد الوزارة 400 ميجاوات من الكهرباء يوميا من شبكة الربط الخليجية لتعزيز طاقتها الإنتاجية، لكن المصادر تشير إلى أن هذا الاستيراد لا يزال غير كاف لسد إجمالي احتياجات الكهرباء.

وفي مايو 2024، وقعت الكويت اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي الخليجية لاستيراد نحو 500 ميجاوات من الكهرباء لشهر يونيو لضمان إمدادات مستدامة خلال ذروة الطلب في الصيف.

دعوة إلى الترشيد

وشدّد الوزير بوشهري على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة. وأشار إلى الأثر الكبير للترشيد في الحفاظ على استدامة الطاقة الكهربائية، خاصة مع زيادة الأحمال بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ومع تقدم فصل الصيف، من المتوقع أن يصل حمل الكهرباء في الكويت إلى متوسط ​​17500 ميجاوات، مدفوعًا بالتوسع العمراني والمشاريع الجارية.

وتواصل الحكومة الكويتية سعيها لإيجاد حلول لإدارة أزمة الطاقة وضمان استقرار إمدادات الكهرباء لسكانها.

search