الخميس، 04 يوليو 2024

12:21 م

قد تكون قاتلة.. مخاطر ضربات الشمس

شرب السوائل يمنع ضربات الشمس

شرب السوائل يمنع ضربات الشمس

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

مع ارتفاع درجات الحرارة في مناطق متفرقة من العالم، يحذر الخبراء من مخاطر ضربة الشمس القاتلة، والتي يمكن أن تحدث بعد 10 دقائق فقط من الجلوس في الهواء الطلق وتكون قاتلة في أي عمر.

وأوضح خبراء أن جسم الإنسان يتمتع بنافذة حرارة ضيقة يمكنه من خلالها القيام بوظائف حيوية، تتراوح بين 98 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية) و100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) تقريبًا. 

وقال الخبراء إن "سلسلة الموجات الحارة" التي تؤدي إلى ضربة الشمس تبدأ في غضون ثوانٍ من التعرض للحرارة الشديدة - أكثر من 90 درجة فهرنهايت - بما في ذلك التعرق وسرعة ضربات القلب والجفاف.

في غضون خمس إلى 10 دقائق فقط، تعمل الحرارة على سحب الدم بعيدًا عن الأعضاء الحيوية مثل الدماغ، مما يؤدي إلى الارتباك والدوار والإغماء.

وحللت صحيفة ديلي ميل البريطانية، ما يحدث بالضبط في جسم الشخص العادي منذ اللحظة التي يخرج فيها إلى الحرارة الحارقة. 

ماذا تفعل شدة الحرارة في الجسم؟

كونك تعاني من الجفاف بنسبة 2% فقط يكفي لإثارة العطش، وعند نسبة 4%، يمكن الشعور بالآثار الجسدية ويصبح الفم جافًا، وتشكل مستويات الجفاف التي تتراوح بين 8 إلى 14 بالمائة خطرًا صحيًا خطيرًا ويمكن أن تسبب الوفاة.

والتعرق، هو طريقة الجسم لتبريد نفسه، عندما يستشعر الجسم درجات الحرارة المرتفعة، فإن منطقة ما تحت المهاد - وهو جزء من الدماغ الذي ينظم درجة الحرارة - تخبر الغدد الموجودة على الجلد بإفراز العرق. 

ومع ذلك، فإن الرطوبة تجعل من الصعب على العرق أن يبردنا، كما أن البقاء خارجًا في درجات حرارة عالية جدًا يؤدي إلى فقدان السوائل بشكل أكبر مما يستطيع الجسم مواكبته. 

وفي حالات الحرارة الشديدة، يمكن أن يتبخر العرق من الجلد في أقل من دقيقتين، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من العرق لتبريد الجسم في الوقت المناسب.

وفي محاولة للمواكبة، يبدأ الجسم عملية تسمى توسع الأوعية، حيث تنفتح الأوعية الدموية ويزداد تدفق الدم إلى الجلد، ويبدأ الجسم في إعادة توزيع الدم من أماكن مختلفة في محاولة لتبريد الجسم.

يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع خلال خمس دقائق، لأنه عندما يتم إعادة توجيه تدفق الدم إلى الجلد، فإنه يتحرك بعيدًا عن الأعضاء الحيوية الأخرى مثل القلب، ينخفض ​​ضغط الدم، ويضطر القلب إلى الضخ بقوة أكبر.

أعراض ضربة الشمس

وعندما يغادر الدم بدوره الدماغ لينتقل إلى الجلد، قد يعاني الشخص الذي يتعرض لضربة الشمس من أعراض مثل الدوخة والارتباك وقد يكون عرضة للإغماء.

ومع ذلك، فإن رد الفعل الشديد هذا عادة ما يحدث بسرعة في الظروف القاسية، كما هو الحال في الفئات الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن. 

search