السبت، 06 يوليو 2024

08:13 م

البرلمان يدخل على خط مأساة وفيات الحجاج المصريين

الحج - أرشيفية

الحج - أرشيفية

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

دخل البرلمان على خط مأساة وفيات عدد كبير من الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة، حيث أعلنت عضو مجلس النواب، آمال عبد الحميد، تقدمها بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس، المستشار حنفي جبالي، موّجه إلى وزراء الخارجية والهجرة والصحة والسياحة، بشأن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين خلال موسم الحج لهذا العام.

وأوضحت عبد الحميد في بيان أصدرته اليوم، أنه من الظواهر المُلفتة في موسم حج هذا العام، ظاهرة ارتفاع أعداد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين مقارنةً بالسنوات الماضية، ما يتطلب منا كنواب في البرلمان ضرورة الوقوف على هذا الأمر المُؤسف وبحث أسبابه التي أدت إلى هذه الزيادة التي تقدّر وفقًا لتقارير غير رسمية بأكثر من 300 حالة وفاة.

وأضافت أن الزيادة الأكبر في عدد الوفيات من نصيب المسافرين عبر تأشيرات الزيارة إلى السعودية، والذين وقعوا ضحية نصب من جانب الشركات السياحية في مصر التي أوهمتهم بإمكانية الحج بأقل التكاليف، فأصبحوا حجاجًا غير نظاميين وغير تابعين لبعثة الحج الرسمية، من ثم ليس لهم الحق في الرعاية والعلاج والسكن والانتقال عبر وسائل آمنة".

وأشارت النائبة إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الحجاج تعرضوا للإجهاد، وارتفاع درجات الحرارة وكبر السن فضلًا عن الأمراض المزمنة كلها تشكل أسبابًا وراء زيادة معدل الوفيات في صفوف الحجاج المصريين خلال موسم حج 2024.

وطالبت بوقفة جادة مع أصحاب هذه الشركات السياحية والسماسرة باتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، لأنهم أوهموا ضحاياهم بإمكانية الحج عبر تأشيرات الزيارة، لافتة إلى ضرورة إعادة النظر في ارتفاع تكاليف الحج والتي تضاعفت هذا العام مقارنةً بالسنوات الماضية، والتي كانت سببًا رئيسًا في اتجاه الكثير من المواطنين إلى وسائل أخرى لأداء الفريضة.

كما طالبت النائبة آمال عبد الحميد، الجهات المعنية في مصر وعلى رأسها الخارجية والهجرة، بتكثيف الجهود مع السلطات في السعودية في عمليات البحث عن المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج، وسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين توفوا إلى أرض الوطن.

search