الأحد، 07 يوليو 2024

02:05 ص

عقوبات تنتظر شركات السياحة حال ثبوت إدانتها بـ"حج الزيارة"

الحج

الحج

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

كشفت رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، سامية سامي، العقوبة التي تنتظر شركات السياحة حال ثبوت إدانتها في سفر الحجاج غير النظاميين عن طريق تأشيرة الزيارة وليس تأشيرة الحج.

عقوبة إلغاء الترخيص

وقالت سامي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه حال ثبوت المخالفة على أي شركة سياحة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، وقد تصل العقوبة، وفقًا للعقوبات التي يتضمنها كل من القانون المنظم لعمل الشركات السياحية، وقانون البوابة المصرية للعمرة، وقانون تنظيم الحج، إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أنه حتى الآن لم يتم تقديم أي شكاوى ضد شركات السياحة التي نظمت حج الزيارة، موضحة أن الشكاوى تكون من قبل المتضررين "المواطنين أنفسهم"، وهذا في حالة إذا كانت الشركة قد وعدته ببرنامج حج ولم يتم التنفيذ وفقًا للتعاقد.

أما فيما يتعلق بالعقوبات التي تنتظر سماسرة الحج، الذين نظموا حج الزيارة، فقالت إنه سيتم تحويلهم إلى النيابة العامة، وقد تصل العقوبة إلى الحبس أو فرض غرامات مالية كبيرة، وفقًا للقانون، ولكن إذا كان هناك تراضٍ بين الحاج والسمسار، فالأمر يعد منتهيًا.

ولفتت رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عقد لقاءات بين الجهات المختلفه لوضع تصوّر لمواجهة ظاهر حج الزيارة، ولكن حتى الآن لا توجد إجراءات بعينها لكبح هذه الظاهرة، لأن الموضوع لا يتبع وزارة السياحة.

تحرك حكومي عاجل

وعلم “تليجراف مصر” من مصادر مطلعة، أن هناك تحركًا حكوميًا عاجلًا بشأن أزمة الحجاج وظاهرة السماسرة التي ظهرت خلال الموسم الحالي، في ظل ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين ووصوله إلى رقم قياسي حوالي 550 حالة.

وكشف مصدر حكومي، تشكيل لجنة أزمة من عدد من الوزارات، بينها السياحة والهجرة، لكشف ملابسات سفر الحجاج هذا العام، للوقوف على السمساسرة والشركات المتلاعبة لبدء تحقيقات موسعة، وفرض عقوبات على من خالف القوانين تصل إلى شطب الرخصة تمامًا.

وأعلنت السعودية أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.833.164 حاجًا، منهم 1.611.310 حجاج قدِموا من أكثر من 200 دولة عبر المنافذ المختلفة، إضافة إلى 221.854 حاجًا من المواطنين السعوديين والمقيمين، وأظهرت البيانات أن عدد الذكور من إجمالي الحجاج بلغ 958.137 حاجًا، بينما بلغ عدد الإناث 875.027 حاجة.

ورصدت وزارة السياحة والآثار أثناء فترة سفر الحجاج، ومن خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المختلفة، عدة مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى السعودية، بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم تم تحديدها، يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.

من يتحمل المسؤولية؟

وحمّل عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة، مجدي صادق، المصريين نتيجة ما حدث من وفيات ومفقودين قائلًا: "يسافر الكثير من المصريين لأداء العمرة من ثم ينتظرون هناك حتى موسم الحج.

وأضاف "السعودية جهزت خيما تستوعب نحو مليون و800 ألف حاج، لكنها وجدت نفسها أمام مليون آخرين منهم ما لا يقل عن 600 ألف مصري، ما أدى إلى المهازل التي رأيناها هذا الموسم".

وكانت الممارسات الجشعة للكيانات الوهمية من سماسرة ونصابين هي السبب الرئيس في وفاة العديد من الحجاج المصريين، حسب عضو غرفة شركات السياحة، أيمن عبد اللطيف، مؤكدًا أن مسؤولية تأشيرات الزيارة تقع على عاتق الأشخاص والشركات الوهمية التي تقدم هذه الخدمات بشكل غير قانوني.

search