السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 ص

لعبة الكراسي الموسيقية حول لقب أغنى رجل في العالم

المليارديرات الثلاثة

المليارديرات الثلاثة

حسن راشد

A A

يتنافس 3 مليارديرات على لقب أغنى رجل في العالم، اللقب الذي لم يكد يخرج طوال عام 2024 عن واحد من الثلاثة: إيلون ماسك وجيف بيزوس وبرنارد أرنو، حسب مؤشر بلومبرج، وإذا ما اقتنص أحدهم اللقب، حلّ الآخران في المرتبة الثانية والثالثة.

وتسببت تقلبات ثروات المليارديرات الثلاثة في تبادل ترتيبهم 6 مرات منذ 29 مايو، رغم أن التسلسل الهرمي ظل ثابتًا بشكل كبير منذ أن خسر "ماسك" أعلى تصنيف له في أوائل مارس، إلا أن لعبة الكراسي الموسيقية تأثرت بالصراع حول حزمة رواتب "ماسك"، والدعوة المبكرة لإجراء انتخابات في فرنسا، وارتفاع أسهم قطاع التكنولوجيا الذي لا مؤشر على إمكانية تراجعه.

إيلون ماسك

عاد "ماسك"، صاحب الـ52 عامًا، إلى صدارة الترتيب يوم الاثنين الماضي للمرة الثانية منذ مارس، ليزيح "بيزوس" عن الصدارة، بصافي ثروة 208 مليارات دولار، حيث صعدت أسهم شركة تسلا، بعد تصويت المساهمين على حزمة التعويضات لعام 2018، التي أبطلتها المحكمة في ولاية ديلاوير، ونقل حالة تأسيس الشركة إلى تكساس. 

وتسبب تصويت المساهمين في رفع العبء على سهم عملاق السيارات الكهربائية، بعدما كانوا يخشون من أن يترك "ماسك" الشركة حال رفض خطة مكافآته، حيث حشد مجلس إدارة "تسلا"، خلال الشهرين الدعم لهذه الإجراءات، مع التركيز على صفقة الدفع التي أهلت "ماسك" للحصول على 55.8 مليار دولار في خيارات الأسهم، بناءً على تحقيق الشركة لمعايير معينة، ما يرفع ثروة الملياردير الأمريكي بنحو 25%.

كما تعززت ثروة الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" من خلال جولة تمويل جديدة، من المقرر أن تقدر مشروعه في مجال الذكاء الاصطناعي "xAI" بقيمة تتجاوز 24 مليار دولار، حيث يقدر مؤشر بلومبرج للثروة، امتلاكه لـ65% من الشركة، التي تستخدم بيانات منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على منصة "X"، لتدريب برنامجها للدردشة الآلية "Grok".

جيف بيزوس

وفي نفس الوقت، يأتي مؤسس شركة "أمازون"، "بيزوس"، صاحب الـ60 عامًا، في المركز الثاني على مؤشر بلومبرج للثروة بثروة تقدر بـ206.6 مليار دولار. 

ومنذ 29 مايو، تصدر "بيزوس" ترتيب المليارديرات 3 مرات، إذ تم تداول أسهم أمازون بالقرب من مستويات قياسية، حيث استفاد السهم من ارتفاع أوسع في كبرى شركات التكنولوجيا، المسؤولة عن نحو 75% من مكاسب مؤشر "ستاندر آند بورز 500" خلال العام.

بيرنارد أرنو

فيما تراجع "أرنو"، الذي تتعلق معظم ثروته بشركة "LVMH"، أكبر صانع للسلع الفاخرة في العالم، إلى المركز الثالث بصافي ثروة بقيمة 199 مليار دولار، بعدما قضى معظم الثلاثة أشهر الماضية في المركز الأول. 

وفقدت ثروة الملياردير، صاحب الـ75 عامًا، نحو 13 مليار دولار بعدما تسببت دعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات مبكرة في بلاده، في مرور أسواق الدولة بأسوأ أسبوع لها منذ سنوات.

search