الأحد، 07 يوليو 2024

04:15 ص

البنك الدولي يدق ناقوس الخطر.. حرق الغاز عند أعلى مستوياته في 5 سنوات

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

كشف تقرير للبنك الدولي, أن شركات النفط في جميع أنحاء العالم أحرقت العام الماضي أكبر كمية من الغاز الطبيعي خلال خمس سنوات، وزادت شدة الممارسات شديدة التلوث.

وقال تقرير المتتبع العالمي لحرق الغاز التابع للبنك الدولي، إن نمو حرق الغاز يتجاوز التخفيضات التي تم إجراؤها في عامي 2021 و2022، والجهود العالمية للحد من حرق الغاز لم تكن مستدامة، ما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة.

وأشار إلى أن الشركات أحرقت ما يقدر بنحو 148 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2023، بزيادة 7% عن عام 2022 حتى مع ارتفاع إنتاج النفط الخام بنسبة 1% فقط على مدار عام 2023.

خفض الانبعاثات 

وبينّ أن إلغاء هذه الممارسة يمكن أن يخفض ما لا يقل عن 381 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون من الانبعاثات الضارة بالبيئة المنبعثة في الغلاف الجوي.

وأوضح التقرير، أنه يمكن تحقيق تخفيضات كبيرة في حرق الغاز وكثافة إحراقه، من خلال شراكات فعالة وإيجاد حلول لتحقيق الدخل من الغاز المصاحب.

وتمثل تسع دول رئيسية منتجة للنفط 75% من حرق الغاز، و46% من إنتاج النفط، وهي روسيا وإيران والعراق والولايات المتحدة وفنزويلا والجزائر وليبيا ونيجيريا والمكسيك، حسب ترتيب أحجام الغاز المحترق.

وذكر التقرير، أن الجزائر وفنزويلا خفضتا حرق الغاز، لكن هذه المكاسب تآكلت بسبب إيران وروسيا والولايات المتحدة وليبيا ودول أخرى، فكثافة حرق الغاز، أو حجم الغاز المحترق لكل برميل من النفط المنتج، هي الأعلى في البلدان المتضررة من عدم الاستقرار أو الصراع أو العنف.

search