السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 ص

في ظاهرة فلكية نادرة.. تعامد الشمس على معابد الكرنك اليوم

تعامد الشمس على معابد الكرنك

تعامد الشمس على معابد الكرنك

روان عبدالباقي

A A

تشهد معابد الكرنك بمدينة الأقصر، اليوم الجمعة، الموافق 21 يونيو 2024، ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، حيث تتعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك والتي تنير الشمس مقاصيرها بزاوية عمودية تزامنًا مع الانقلاب الصيفي.

ظاهرة فلكية نادرة

يقول رئيس الجميعة المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر، أيمن أبو زيد، إن هذه الظاهرة الفلكية تحدث مرة واحدة في العام وتستمر لعدة أيام، لافتا إلى أن هذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام.

وأضاف أبو زيد، في تصريحات له، أن الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحى خلال هذة الفترة، وبالتالي يحتاج هذا الحدث إلى تسويق ضخم، من كافة الجهات المعنية، وكذلك  تدعيم  المواقع  الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما فى أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة.

تنظيم احتفالية كبرى

وأشار إلى ضرورة مد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس لإعطاء الفرصة للسائحين بالاستمتاع بالغروب وسط المناطق الأثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم، مؤكدا أن  السياحة الصيفية الثقافية بالأقصر وأسوان تحتاج إلى خدمات إضافية لتوفير الراحة للزوار.

وأوضح رئيس الجمعية أن هذا التعامد كان يُقام له الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم، ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذي تسوق له الجميعة المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر منذ عام 2014.

search