الأحد، 07 يوليو 2024

02:25 ص

بعد أزمة الحج الأخيرة.. وقف هذا النوع من تأشيرات العمرة للمصريين

العمرة

العمرة

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال مصدر بغرف شركات السياحة، إن السعودية أوقفت تأشيرةالـb2c  المخصصة للعمرة للمصريين والبكستانيين.

وأوضح المصدر لـ "تليجراف مصر"، أن الإيقاف سببه يرجع للمملكة العربية السعودية، لحين إشعار آخر. 

وأضاف أنه إذا تغير موقف السلطات السعودية، سيتم تشغيها مجددا بشكلها الطبيعي.

وأوضح أن تأشيرة الـ b2c ، هي تأشيرة يتم السفر من خلالها للأراضي المقدسة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يسافر المعتمر كترانزيت أولًا بإحدى الدول مثل سلطنة عمان أو الإمارات، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، وينتظر بها لمدة 6 ساعات كترانزيت، وبعدها يغادر للسعودية لأداء العمرة بهذه التأشيرة.

وأشار إلى أنه يوجد نوعين من التأشيرات لتأدية مناسك العمرة، الـ b2c ، والآخرى هي b2b التي تعد التأشيرة النظامية للعمرة ويتم العمل بها بشكل طبيعي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

search