الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:38 ص

تامر عبدالمنعم: انتقاد "نوستالجيا 90/80" حقد.. والهضبة حر في صفعه لشاب

تامر عبدالمنعم مع صحفي تليجراف مصر

تامر عبدالمنعم مع صحفي تليجراف مصر

حوار: سعد نبيل _ تصوير: محمد طاهر

A A

حققت مسرحية "نوستالجيا 90/80" من إخراج الفنان تامر عبدالمنعم، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية، نجاحا كبيرا في أول أيام عرضه خلال عطلة عيد الأضحى المبارك على خشبة مسرح السامر.

ورغم نجاح عرض مسرحية "نوستالجيا 90/80" التي تقوم على مدار خمسة أيام متواصلة، إلا أن عبدالمنعم لم يسلم من الانتقاد والهجوم من أحد النقاد المسرحيين.

حول تفاصيل وكواليس عرض "نوستالجيا 80/90"، حاور “تليجراف مصر”، الفنان تامر عبدالمنعم، الذي تحدث عن السر وراء الهجوم على العمل، فضلا عن هدف من وراء عرض مسرحية تقوم على الدراما الاستعراضية، كما علق على واقعة صفع شاب على يد الفنان عمرو دياب.


كواليس عرض "نوستالجيا 80/90"

قال الفنان تامر عبدالمنعم، إن “نوستالجيا 90/80” سيتم عرضه في العديد من محافظات مصر بعد النجاح الذي حققه على خشبة مسرح "السامر" خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكد عبدالمنعم أن فريق العمل بذل قصارى جهده لخروج العرض بهذا الشكل، مشيرًا إلى أن الفريق أجرى “بروفات” على مدار خمسة أيام فقط قبل العرض، وهذا وقت غير كافٍ.

وأضاف أن العرض يحتوي على الكثير من التفاصيل الإخراجية والديكورات والموسيقى، وعلى الرغم من ضيق وقت التحضيرات لم يُلغَ أي فصل من "نوستالجيا 90/80"، مردفا: "هنا بقى الرجولة، أنا معايا فريق عمل كله رجالة وكلهم ماكنوش بيناموا عشان نعمل حاجة تسعد الجمهور".

تنازل عن أجره

وأعرب تامر عبدالمنعم، عن سعادته لتقديم العرض بالمجان، مشيرًا إلى أن تكلفة عرض مسرحي مثل "نوستالجيا 80/90" في القطاع الخاص تحتاج إلى ميزانية ضخمة، “لذلك تنازلت عن أجري من أجل عودة الثقافة الجماهيرية إلى مكانتها بين الشعب المصري”.

الهجوم عليه

وفي سياق متصل، رد عبدالمنعم على الانتقادات التي وجهت له من قبل الناقد المسرحي أبو العلا عبر منصات التواصل الاجتماعي، متهمًا إياه بالفساد الإداري لتعيين نفسه مخرجًا لبعض الأعمال التي تنتجها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وخاصة التي تقدم على خشبة مسرح السامر. 

وقال تامر عبدالمنعم، إنه لا يهتم ولا ينزعج من الهجوم والنقد عليه، ولكنه لا يقبل أن ينتقد أي من الأعمال الفنية التي يتحمل مسؤوليتها.

وأضاف أنه لا يسمح أن يضيع مجهود عضو من أعضاء فريقه، مشيرًا إلى أن الأعمال الفنية لا يمكن أن تنال إعجاب الجميع، ولكن بمقاييس المسرح الخاص، عرض "نوستالجيا 80/90" حقق نجاحًا كبيرًا، وعلى مستوى مسارح الهيئة العامة لقصور الثقافة، العمل حقق نجاحًا غير مسبوق.

ولفت إلى أن الهدف من الهجوم عليه هو “الحقد وابتزازه من أجل الحصول على تعيين أو عمل داخل القطاع الذي أرأسه”، قائلاً: "أنا لا أبتز ولا أخاف، وأعمل زي غيري، أعيّن أي حد يكتب عني كلمتين وحشين".

ردود فعل الجمهور

وتطرق الفنان لردود فعل الجمهور، قائلا إن “الجمهور الذي توافد على حضور العرض كان أكبر من المتوقع، ولم ألحظ مغادرة أحد من الجمهور بسبب انسجامهم مع العرض، على الرغم من أن العمل لا يضم نجم صف أول أو ثاني، ولكن الفن الجيد هو ما يجبر الجمهور على مشاهدة العرض من أوله لآخره”.

وتابع: "من أبرز ردود الفعل التي تلقيتها عقب انتهاء إحدى ليالي العرض، سيدة سألتني عن الهدف والمقصود من العرض، قولت لها: قصدي أنك تتبسطي؛ فقالت: أنا بصراحة أخذت جرعة حلوة من الانبساط وفرحت".

حضور الأطفال

ورأى تامر عبدالمنعم أن حضور شريحة كبيرة من الأطفال للعروض المسرحية، هو جانب من تحقيق الثقافة الجماهيرية، والتي تهدف إلى عودة جميع فئات الشعب المصري إلى المسارح من جديد، موضحا أن اختيار الأعمال التي تُقدم للجمهور في الوقت المناسب ضروري، "أوعى حد يتعالى على الجمهور، الثقافة الجماهيرية مينفعش فيها حد يتعالى على الناس".

 تعليقه على واقعة الصفع

وعن واقعة صفع الهضبة عمرو دياب لشاب، قال عبدالمنعم، إن الضجة التي حدثت حول تلك الواقعة سببها “تفاهة السوشيال ميديا”، لافتًا إلى أن "الناس تتعامل مع السوشيال ميديا خطأ، والموضوع فقد الخصوصية".

وتابع: “كل شخص له مساحته الخاصة ولا يصح للجمهور تجاوزها”، مؤكدًا: "عمرو دياب هرم من أهرامات مصر ولا يصح ما يحدث له.. واحد ضايق حد فضربة بوكس أو شتمه أو ضربه قلم، كل واحد حر في رد فعله على حسب شعوره وقتها”.

search