الأحد، 07 يوليو 2024

03:03 ص

عصير الخس أفضل لصحة الأسنان من غسول الفم

عصير الخس

عصير الخس

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

أكد علماء أن عصير الخس قد يكون أفضل لصحة الفم من غسول الفم.

يأتي ذلك بعد دراسة مثيرة للجدل ربطت غسول الفم الذي يحتوي على الكحول بالسرطان هذا الأسبوع.

وتحتوي الخضروات الورقية على الكثير من النترات، والتي يمكن أن تقلل من البكتيريا والحموضة في الفم التي تسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قال باحثون في بلجيكا إن غسول الفم Listerine Cool Mint يرفع مستويات نوعين من البكتيريا في الفم قد يسببان أورام المريء والقولون والمستقيم.

وبحثًا عن بدائل لرائحة الصباح، قامت ميا بيرلي وسيوبهان موران، من جامعة غرب اسكتلندا، بدراسة تأثير النترات على صحة الفم لدى الرياضيين.

واكتشفت أن تناول عصير الخس لمدة أسبوعين يقلل من التهاب اللثة ويزيد من مستويات البكتيريا الصحية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة

ووجدوا أن شرب عصير الشمندر، الذي يحتوي على مستويات عالية من النترات، يحمي أسنانهم من المشروبات الرياضية الحمضية والمواد الهلامية الكربوهيدراتية أثناء ممارسة الرياضة.

وقالت بيرلي: "لقد أظهر عملنا أن علاج عينات البلاك من مرضى أمراض اللثة بالنترات يزيد من مستويات البكتيريا الصحية ويقلل الحموضة.. وأضافت، على سبيل المثال، أن تناول عصير الخس لمدة أسبوعين يقلل من التهاب اللثة ويزيد من مستويات البكتيريا الصحية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة.

وأوضحت أن الحشرات التي تريد أن تعيش على أسنانك، حيوية ليس فقط لصحة أسنانك ولكن أيضًا لعملية الهضم 

وتشير الدلائل المتزايدة إلى أن النترات هي حجر الزاوية في صحة الفم.

 إن طحن جزء من الخضار في أوقات الوجبات قد يساعد في الوقاية من أمراض الفم أو علاجها ويحافظ على الفم طازجًا وصحيًا.

ويؤدي عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل كافٍ إلى تراكم البلاك، وهي طبقة لزجة من البكتيريا، على الأسنان واللثة، وهذا يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

والخضار الورقية مثل السبانخ والخس والشمندر غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والنترات.

يمكن أن تتحول النترات إلى أكسيد النيتريك عن طريق البكتيريا الموجودة داخل الفم. وهذا يساعد على منع فرط نمو البكتيريا السيئة وتقليل حموضة الفم.

تُستخدم أحيانًا غسولات الفم المطهرة القوية لعلاج أمراض اللثة، ولكنها يمكن أن تزيل البكتيريا الجيدة والسيئة.

وقالت الدكتورة بيرلي ومرشحة الدكتوراه السيدة موران إن تناول كمية سخية من السبانخ أو الكرنب أو الشمندر، أو كوب يومي من عصير الخس، يقدم فوائد صحية فورية دون آثار جانبية سلبية.

search