الخميس، 04 يوليو 2024

11:42 ص

المعمرون في الأرض.. 5 مناطق بالعالم لا يموت فيها شاب

المناطق الزرقاء

المناطق الزرقاء

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

كشفت دراسات تمت على مدار 20 عامًا في خمسة مجتمعات بارزة في إيطاليا واليابان وكوستاريكا واليونان وكاليفورنيا، المعروفة بالمناطق الزرقاء، عن أسرار الحياة الطويلة والصحية للأفراد الذين يتجاوزون أعمارهم 100 عام. 

وأرجعت الدراسات، الطول العمري الاستثنائي إلى نمط حياتي يتضمن الحركة اليومية، الترابط الاجتماعي، والنظام الغذائي النباتي.

أسلوب الحياة الطبيعي
وأكد دان بوتنر، المستكشف والمؤلف، أن الأشخاص الأطول عمرًا في العالم ليسوا بحاجة لممارسة الرياضة الشاقة، بل تدفعهم بيئاتهم إلى النشاط اليومي بشكل طبيعي، ويتبنون استراتيجيات للتخلص من التوتر بشكل منتظم.

ووجد علماء الديموجرافيا، أن جميع المناطق الزرقاء تشترك في تسع خصائص أساسية تشجع على نمط حياة صحي، مثل الحركة الطبيعية، والشعور بالهدف، وانخفاض التوتر، والنظام الغذائي النباتي، وتناول الطعام باعتدال، وتناول الكحول بشكل اجتماعي، والشعور بالانتماء، والروابط العائلية القوية، والدوائر الاجتماعية التي تشجع السلوك الصحي.

وأظهرت الدراسات، أن هناك خمس مناطق زرقاء رئيسية حول العالم، إيكاريا في اليونان، سردينيا في إيطاليا، أوكيناوا في اليابان، نيكويا في كوستاريكا، ولوما ليندا في كاليفورنيا.

التأثيرات الصحية 

وأكدت الدراسات أن للسمنة تأثيرًا كبيرًا على صحة الأفراد، حيث أن الأشخاص الذين لديهم ثلاثة أصدقاء مقربين يعانون من السمنة المفرطة، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 150 مرة.

التأثير البيئي

تلعب بيئتنا المحيطة دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة جيدة خلال الشيخوخة، حيث أكد الخبراء أن 80% من المدة التي نعيشها يمكن أن تتأثر بنمط حياتنا والعوامل البيئية، في حين تملي الجينات الباقي 20%.

وأشار الدكتور زيمر وانغ، من عيادات أبيب في دبي، إلى أن المناطق الزرقاء حول العالم تبرز بأنماط حياة مشتركة تشمل النشاط البدني المكثف، مثل رعاية الماعز في سردينيا أو المشي في الجبال بالنسبة للمسنين، والأنظمة الغذائية المنخفضة في السعرات الحرارية، حيث يتناول الأشخاص الطعام بشكل بمعتدل دون الشعور بالشبع الكامل. وتضمن العلاقات الاجتماعية الجيدة والقيم العائلية إضافة إلى انخفاض التوتر صحةً جيدة في سن الشيخوخة.

التقدم في العمر

ووفقا لما نشرته صحيفة "ذا ناشونال"، ارتفع متوسط العمر المتوقع بشكل كبير منذ القرن التاسع عشر، ويُتوقع استمرار هذا الارتفاع بفضل التقدم في الرعاية الصحية والصرف الصحي والتغذية والتعليم.

التحديات في دول الخليج
ويواجه سكان دول الخليج تحديات فريدة بسبب متوسط أعمار منخفض نسبيًا، مما يعكس الاختلافات بينها وبين الدول المتقدمة فيما يتعلق بالتطور الصحي والديموجرافي.

search