السبت، 05 أكتوبر 2024

04:48 م

"الحاج" اللي بيدير المسابقات.. عامر حسين مؤسس نظرية كوميديا الدوري المصري

عامر حسين

عامر حسين

محمود موسى

A A

“الحاج عامر حسين لا يعمل بالقول المأثور، لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، إنما يُفضّل أمثالا أخرى منها (يا مستعجل عطّلك الله)، و(كل تأخيرة وفيها خيرة) و(في التأني السلامة وفي العجلة الندامة).. فهي أمثاله المفضلة ويعتبرها النبراس الذي يهتدي به في معترك الحياة الصعب”.. هكذا لخّص أحد النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، من وجهة نظره، الحالة المصرية التي نعرفها في عالم كرة القدم، وخصوصا الدوري الممتاز، بـ"الحاج عامر حسين".

بالأمس القريب، استضاف فريق الداخلية نظيره الأهلي ضمن مباريات الدور الثاني، ليفوز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف، وما لا تعلمه أيها القارئ العزيز أن الفريقين لم يلعبا في الدور الأول من الأساس، ليتم تأجيل المباراة إلى موعد لاحق في يوليو.. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يلعب الفريقان مباراة الدور الأول بدلا من الدور الثاني؟ الإجابة لا أحد يعرف، حتى "الحاج" عامر نفسه.

لنعود إلى الماضي قليلا، لنستكشف كيف بدأ عامر حسين مسيرته الإدارية عضوًا بلجنة المسابقات لتنظيم البطولات المحلية، ومن ثم رئيسا للجنة المسابقات.

ويستعرض "تليجراف مصر" قصة عامر حسين مع الكرة المصرية، متى بدأت وإلى أين ستنتهي في التقرير التالي:

"الحاج" عامر حسين

بدأ عامر حسين لعب كرة القدم صغيرا في نادي سبورتنج السكندري، وفي سن 20 عاما انتقل إلى نادي الكروم تحت قيادة صلاح الناهي، ولم يرغب في الانتقال إلى الاتحاد لأن إخوته يلعبون مع زعيم الثغر.

واستمر في اللعب بالنادي السكندري 4 سنوات تحت قيادة شحتة وفتحي النحاس، في الدرجة الثالثة، ومن ثم طلب منه نادي سبورتنج أن يكون المشرف على تأسيس الفريق الأول في النادي، وخلال 4 سنوات صعد الفريق إلى الدرجة الثانية.

وبعد مضايقات عدة من أعضاء النادي بسبب اهتمام الإدارة بفريق كرة القدم الجديد، رحل عامر حسين إلى الاتحاد السكندري وتولى منصب مدير قطاع الناشئين.

وقرر عامر حسين أداء فريضة الحج في سن 25 عامًا، ليلقب بعدها بـ "الحاج" عامر.

ما قبل عامر حسين

“لو حاولت تفتكر مين اللي كان ماسك منصب رئيس لجنة المسابقات قبل الحاج عامر حسين، صدقني مهما حاولت مش هتعرف ومش هتوصل لأي اسم، ولو الموضوع كبر في دماغك وقررت إنك تدور على المعلومة مش هتلاقيها، ببساطة لأنها مش موجودة، وده هيوصلك للحقيقة البديهية المخيفة وهي إن الحاج عامر حسين موجود في منصبه كرئيس للجنة المسابقات منذ قديم الأزل ومن قبل ما يبقى فيه مسابقات أو كرة قدم من أساسه".. أحد النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

وبدأ عامر حسين مسيرته مع اتحاد الكرة عندما استعان به طلعت فواز، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس منطقة الإسكندرية، ليتواجد في عضوية لجنة المسابقات، ومن ثم أصبح سكرتير اللجنة ثم نائب الرئيس قبل أن يتولى منصب رئاسة المنطقة لمدة 12 عامًا.

عامر حسين: انتهاء الدوري متوقف على مشوار الأندية في المشاركات الإفريقية -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل
عامر حسين

وعاصر عامر حسين عمالقة في لجنة المسابقات باتحاد الكرة، أبرزهم أبو العلا فرحات ومحمد السياجي ونايف عزت ومحمود السيد، ليبقى في منصبه لمدة 12 عامًا.

وفي عام 2010، استقال نايف عزت من رئاسة لجنة المسابقات، وفي اليوم التالي اتصل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة، بـ"عامر حسين"، ليتولى رئاسة اللجنة، ورحل في عام 2019 بعد رحيل اتحاد الكرة قبل أن يعود مرة أخرى.

"ما يُذهب الرجال إلا كثرة الكلام"

وقال عامر حسين بعد عودته إلى لجنة المسابقات عبر برنامج "بلس 90" على قناة “النهار”: "تركت المنصب لمدة موسم وجاء ثنائي من الشباب بفكر أوروبي وتعرضا للصدمة بأمور غريبة ولكنهما هربا، بالإضافة إلى أنهما حصلا على راتب وأنا لم أحصل على جنيه واحد".
ليرد على الفور، حسام الزناتي، رئيس لجنة المسابقات "هربوا؟ لا يستحق عناء الرد، فعلاً ما يُذهِب الرجال إلا كثرة الكلام".

حسام الزناتي: الكرة المصرية تتراجع إلى الخلف.. ودول «مجهولة» تفوقت علينا |  قناة صدى البلد
حسام الزناتي

أزمة برما وليست حسبة

"الحاج عامر حسين وهو صغير قرّر في مرة إنه ينظم دورة رمضانية، ولما جه يحط جدول المباريات ماعرفش يخليها بالنهار عشان الناس بتبقى صايمة ومش هتقدر تلعب، ولا بالليل عشان الناس بتبقى مشغولة بصلاة التراويح، فقرر يأجلها لبعد العيد، ودي كانت أول دورة رمضانية فـ التاريخ تتلعب في شهر شوال"، أحد النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

أزمة الموسم الحالي بدأت ولم تنتهِ حتى الآن، إذ خاض الأهلي 18 مباراة فقط ما يعني أنه لعب مباريات الدور الأول + مباراة واحدة، ونحن في نهاية شهر يونيو ما يوضح التخبط في إدارة مسابقة الدوري.

لجنة المسابقات برابطة الأندية تحججت بمشاركة الأهلي في أكثر من بطولة خلال الموسم الحالي، ولكن ألا يتابع الحاج عامر حسين البطولات الأوروبية.

الأهلي المصري يوجه رسالة إلى السعودية ويتحدث عن
الأهلي

واستغلالا للموقف، اعترض الزمالك على عدم عدالة المنافسة في الدوري المصري رغم أنه بعيد للغاية، إذ تنحصر المنافسة عمليا بين الأهلي وبيراميدز متصدر الترتيب.

الأهلي والزمالك ينافسان على الهبوط

"الحاج عامر حسين أول من أدخل السريالية لعالم كرة القدم، وقدر إنه ينظم مسابقة غير منتظمة والشىء الوحيد المنتظم فيها هو الفوضى، مسابقة هتلاقي فيها نادي لعب 16 مباراة ونادي لعب 7 ونادي لعب 15 ونادي لعب 11".

"وحتى في بطولة الكأس هتلاقي كل الأدوار بتتلعب بشكل متزامن ومتوازي، يعني هتلاقي أندية بتلعب في دور الـ8 وأندية أخرى بتلعب فـي دور الـ16 وأندية لسه مالعبتش دور الـ 32. ليس بعيدًا أن تلعب المباراة النهائية قبل دور نصف النهائي وماتسألنيش إزاي، لأنك كده هتكون بتشكك في قدرات الحاج عامر حسين الميتافيزيقية".. أحد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي

بالعودة إلى 15 أبريل الماضي، إذا نظرت إلى جدول الدوري المصري لن تفهم شيئا، وستشعر أن النادي الأهلي والزمالك يتنافسان على الهبوط، وحتمًا سيطلب كل من محمود الخطيب وحسين لبيب فتح فترة الانتقالات لإبرام بعض الصفقات القوية، وأن إنبي يقترب من إحراز لقب الدوري المصري.

جدول الدوري سبب تهكم العديد من جماهير الأندية بمختلف انتمائتها بسبب تأجيل المباريات ولعب الأهلي 10 مباريات فقط، وعلى الجانب الآخر اقتربت بعض الدوريات من الرمق الأخير.

الدوري المصري لا ينتهي وتدخل أهل "الفهم"

"الدورى المصرى اللي ابتدا مع الدوري الإنجليزي، هينتهي وإنجلترا هتكون ابتدت في موسمها الجديد"

“وده طبعًا إنجاز هيخلّد اسم الحاج عامر حسين في التاريخ، وهيدخله موسوعة جينيس كرئيس لجنة المسابقات اللي نظمت أطول مسابقة دوري في العالم واللي استمرت لسنة كاملة”.. أحد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

أعلنت روابط الأندية في الدوري الإنجليزي والفرنسي والإسباني، جدول مباريات الموسم الجديد، في حين ما زال الدوري المصري لم ينته ولا أحد يعلم متى سينتهي إلا الحاج عامر حسين.

ورغم تواجد 4 بطولات (الدوري، كأس الاتحاد، كأس الرابطة والدرع الخيرية) في إنجلترا بالإضافة إلى البطولات القارية والعالمية، على سبيل المثال دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، إلا أن البطولة ستبدأ في 18 أغسطس المقبل وستنتهي في 25 مايو من عام 2025، إذ "حجة" البطولات العديدة التي تسبب في تأجيل المباريات، هي باطلة باتفاق أهل "الفهم".

موعد والقناة الناقلة لقرعة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2024/25 اليوم -  بطولات

هجوم من كل حدب وصوب

عدم انتظام الدوري المصري، جعل الجميع يهاجم عامر حسين، وانهالت الجماهير بالسخرية على عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورابطة الأندية، وطالبت برحيله.

كما أن عددا من الإعلاميين واللاعبين القدامى طلبوا رحيل عامر حسين، أبرزهم أحمد حسام "ميدو" الذي دخل في خلافات مع الحاج عامر وهاجمه بشدة عبر برنامجه.

وقال نجم الزمالك السابق عبر منصة "إكس": فقط في الدوري المصري، عامر حسين الفاشل".

وكتب في مرة أخرى على منصة "إكس": "‏صباح الخير أوعوا إجازة العيد تنسيكم إن طول عمر ما في ‎عامر حسين وجمال علام بيفكروا لإصلاح وتطوير الكرة المصرية وموجودين على رأس الكرة المصرية، إن إحنا مش هنشوف خير وهنفضل نتراجع في كرة القدم".
وأضاف "والله ما في أي مشكلة شخصية معاهم بس لازم الناس دي تختفي من على الساحة ونجيب شباب مثقفة بتفهم تدير الكورة في مصر".

كما تطرق بعض اللاعبين السابقين لبعض الأزمات في تنظيم بطولة الدوري المصري، وهاجم أمير عزمي نجم الزمالك السابق عدم اختيار رجل مباراة الزمالك وسيراميكا، إذ تم اختيار أحمد رمضان "بيكهام" قبل النهاية بخمس دقائق، رغم أن السعيد لاعب الأبيض سجل وصنع هدفًا.

أزمة جديدة في الزمالك المصري بسبب
الزمالك

وقال عزمي مجاهد عبر "فيسبوك": "وحتي لو الهدف التاني مجاش حضرتك هو أي كلام وخلاص، أكتر بني آدم تصريحاته مستفزة، ارحمونا بقي فاشل في تنظيم مباريات، فاشل في مواعيد المباريات، فاشل في اختيار رجل المبارة، فاشل في تصريحات، يا أخي أقسم بالله فاشل في كل حاجة".

ماذا يقول العلم؟

لأن مشكلة الدوري المصري أصبحت أزمة تؤرق الكرة المصرية، ولا شك أنها تؤثر على منتخب مصر في البطولات القارية، إذن لا بد من إيجاد حل بخطوات علمية واضحة مع وجود مثل حيّ من الممكن اتّباعه، في الخطوات التالية:

1- تحديد وفهم المشكلة

أزمة جدول مباريات الدوري المصري وكأس مصر وكأس الرابطة المصرية

2- وضع خطة أو إستراتيجية لحل المشكلة: أن يكون هناك موسم انتقالي أو ضغط الأندية للعب أكبر عدد من المباريات من أجل إنهاء الموسم.

3- تنظيم المعلومات المتاحة: معرفة البطولة القارية التي يشارك فيها الأندية ومنتخب مصر ومخاطبة تلك الجهات لمعرفة المواعيد.

4- تجربة الحلول المختلفة: سواء بتغير شكل بطولة الدوري أو تقليل الفرق أو ضغط الفرق للعب أكبر كم من المباريات أو لعب موسم انتقالي أو إلغاء الموسم مع تحمل العقبات.

5- تقييم النتائج: لا بد من تقييم النتائج المختلفة لمعرفة أفضل الحلول وأسرعها من أجل حل مشكلة الدوري المصري التي تؤرق الجميع.

قواعد ذهبية

وإذا نظرنا لبعض الحالات الخارجية، فعلى سبيل المثال تعاقدت رابطة الدوري الإنجليزي مع شركة "أتوس" لوضع جدول الدوريات، من البريمييرليج حتى الدرجات الأدنى.

أعطت رابطة الدوري الإنجليزي العطلات الرسمية وأوقات التوقف الدولي من أجل تنظيم البطولة بالشكل الأمثل.

لكننا هنا سنتحدث عن البريمييرليج، تمنح الرابطة جلين ثومبسون، مسؤول شركة أتوس، التواريخ التي سيتم لعب المباريات فيها مع مراعاة بالطبع أوقات التوقف الدولي وخلافه.

ووفقًا لشركة "أتوس"، كل 5 مواجهات متتالية لأي نادٍ يجب أن يتضمنوا 3 مباريات على ملعبه ومواجهتين خارجها، أو العكس، كما أن نظام الكمبيوتر هو الذي ي،ضع بعض المحددات مثل عدم لعب مانشستر سيتي ويونايتد في نفس اليوم لأسباب أمنية،  وكذلك ليفربول وإيفرتون، لتواجدهما في مدينة ليفربول، ومن هنا يقوم الحاسوب بكل شيء.

كأس البريميرليج الأصلي يتواجد في ملعب مانشستر سيتي.. والنسخة المقلدة في  ملعب أرسنال - 365Scores
الدوري الإنجليزي
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search