الأحد، 07 يوليو 2024

03:16 ص

"تنظيم الكهرباء" يكشف سبب زيادة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات

الكهرباء

الكهرباء

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس جهاز تنظيم الكهرباء، الدكتور حافظ سلامة، أسباب زيادة تخفيف أحمال الكهرباء لـ 3 ساعات.

إنتاج مصر من الغاز انخفض بنسبة 15%

وأوضح رئيس جهاز تنظيم الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” من تقديم سيد علي، والمُذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، أن زيادة تخفيف أحمال الكهرباء يحدث بسبب نقص الوقود اللازم لمواجهة الأحمال الزائدة.

وأشار إلى أن إنتاج مصر من الغاز انخفض بنسبة 15% مقارنة بأعلى إنتاج حققناه في عامي 2022 و2023 وبالتالي فاستهلاك الغاز حاليًا أصبح لا يكفي الاستهلاك.

وأشار حافظ سلامة، إلى أن 60% من الغاز الذي يتم إنتاجه يستخدم في توليد الكهرباء، ويتزامن ذلك مع الموجة الحارة التي تضرب البلاد والتي تبعها زيادة في معدلات الاستهلاك، وهو ما يضعنا أمام مشكله كبرى.

استيراد الغاز من الخارج

وكشف رئيس جهاز تنظيم الكهرباء، أن الحل الوحيد على المدى القريب هو استيراد الغاز من الخارج لأن هناك حاجة إلى ذلك ففي حال الافتراض أن سعر المليون وحدة حرارية في الاستيراد في حدود 8 دولارات لذلك نحتاج إلى تدبير ما مقداره مليار ونصف المليار دولار من أجل استيراد الغاز وهذا على المدى القريب.

وأكمل “على المستوى المتوسط فإنه يجب تنمية الآبار القائمة من خلال حفر أخرى جديدة في نفس الحقول لإنتاج كمية أكبر من الغاز وذلك يتطلب استثمارات لهذه الحقول، وأردف أن الشيء الآخر هو إذا كان هناك اكتشافات فالأهم من ذلك هو زيادة نصيب الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء”.

search