السبت، 06 يوليو 2024

08:42 م

الحر الشديد يضاعف خطر الإصابة بالقلب.. 5 نصائح آمنة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

أظهرت الأبحاث التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن خطر الإصابة بنوبة قلبية قاتلة يمكن أن يتضاعف في درجات الحرارة الشديدة، حيث يمثل الطقس الحار، ضغوطا إضافية على القلب والأوعية الدموية.

كما يؤثر الجفاف بشكل كبير على صحة القلب، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية حيث يصبح الدم أكثر كثافة ويكون أكثر عرضة للتجلط.

وفي تصريحات لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، أوضحت إيمي ليكي، أخصائية الصحة والرفاهية في مركز أبحاث القلب في المملكة المتحدة : أنه عندما يعاني جسمك من الجفاف، فإنه يفتقر إلى السوائل والإلكتروليتات الضرورية - المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم - التي تعتبر حيوية لأداء وظائفه بشكل سليم.

ويؤدي الماء العديد من الأدوار في الجسم، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق، وتليين المفاصل، وإزالة الفضلات عن طريق حركات الأمعاء والتبول.

وأضافت الخبيرة أنه إذا لم نشرب ما يكفي من السوائل، فإن كمية الدم المنتشرة في الجسم تنخفض. عندما يحدث هذا، يجب أن ينبض القلب بشكل أسرع، وقد يتأثر ضغط الدم لدينا، وسيزيد معدل ضربات القلب.

وإذا كنت تعاني من الجفاف، فأنت معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطات دموية لأن الجفاف يؤدي إلى زيادة سماكة الدم، واحتباس المزيد من الصوديوم، مما يجعل من الصعب تدفق الدم، وفقا للخبيرة.

ويوصي الخبراء بشرب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، أي حوالي لتر ونصف إلى لترين.

وشاركت د. إيمي 5 طرق بسيطة يمكنك من خلالها تحقيق الاستهلاك اليومي الموصى به من الماء لمنع الجفاف والحفاظ على صحة قلبك.

زيادة كمية السوائل 

ربما يكون هذا الأمر واضحًا، لكن إيمي تنصح بعدم الاكتفاء بشرب السوائل فحسب، بل إن تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعد أيضًا.

قالت إيمي: "إن شرب الماء هو الطريقة الأسهل والأرخص لضمان بقائك رطبًا بشكل صحيح، ولكن هناك مشروبات أخرى تحتسب ضمن كمية السوائل التي تتناولها مثل العصير الخالي من السكر والحليب قليل الدسم.

وتحتوي الفواكه والخضروات أيضًا على الماء، لذا فإن زيادة الكمية التي تستهلكها يحسن مستويات الترطيب، وتشمل بعض الخيارات الرائعة الخيار والطماطم والتفاح والبطيخ والخوخ.

استثمر في زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام

يمكن أيضًا أن يكون الاستثمار في زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام بمثابة تذكير لشرب المزيد.

وقالت: يمكنك أن تأخذها معك في كل مكان - سواء كنت في العمل أو في نزهة على الأقدام، فهي تتيح لك الوصول المستمر إلى الماء طوال روتينك اليومي.

اشرب مع كل وجبة

أوقات الوجبات هي الأوقات المثالية لتتذكر أن تشرب، وفقًا لإيمي.

وتابعت: "إذا كنت ترغب في اكتساب هذه العادة، فتأكد من أن تصب لنفسك كوبًا من الماء مع كل وجبة، مما يسمح لك بالحفاظ على رطوبة جسمك".

اجعل الماء أكثر إثارة للاهتمام

إذا لم تكن من محبي الماء العادي فقط، فهناك طريقة رائعة لجعل كوب من الماء أكثر إثارة للاهتمام هو إضافة بعض النكهة إليه.

وأوصت إيمي: “النكهات الطبيعية هي أفضل بديل للعصائر الاصطناعية المحلاة ويمكن أن تساعدك على شرب المزيد من الماء، ويمكن إضافة شريحة من الليمون أو الخيار أو الفراولة كبديل صحي.

قلل من الكافيين

وقالت إيمي: "المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك القهوة ومشروبات الطاقة، هي من بين هذه المشروبات التي من المرجح أن تسبب لك الجفاف، ولديها تأثير محفز لأنها تجعل المثانة تنتج البول بسرعة أكبر.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تحاول ترطيب جسمك، فيجب أن تحاول الحد من استهلاكك.

وأوضحت: "إذا كنت تفضل المشروبات الساخنة، فحاول اختيار شاي الأعشاب أو الفواكه الخالي من الكافيين، لأنه سيبقيك رطبًا دون التأثير على نوعية نومك أو مستويات الترطيب لديك".

search