السبت، 05 أكتوبر 2024

05:29 م

إلهام شاهين: “أصبحت نجمة سينما بفّضل وحيد حامد”

إلهام شاهين

إلهام شاهين

نورهان طلعت

A A

تحدثت الفنانة إلهام شاهين، عن الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، وذلك بمناسبة ذكرى وفاته الثالثة التي تحل اليوم، حيث رحل في 2 يناير 2021.

وفي تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، روت إلهام شاهين ذكرياتها مع الكاتب الكبير الراحل، قائلة:"وحيد حامد كان صديقًا ومُفكرًا وموجهًا لنا؛ فأجمل وقت كنت أقضيه بصحبته، عندما أتوجه للجلوس معه في أحد الفنادق التي كان يعتاد الجلوس بها،".

تبادل الآراء 

وتستكمل حديثها عن دور السيناريست الراحل في حياتها، قائلة: "كنا نتحدث في مختلف الموضوعات الحياتية، ويُحدثني عن أعماله المُقبلة، وأيضًا أتحدث معه عن أعمالي، واسأله عن رأيه بها".

وتضيف:"وحيد حامد له فضل كبير عليّ، تعاونت معه في ثلاثة أفلام من أهم الأعمال في السينما، فالفيلم الأول كنت صغيرة في السن، وأدرس في السنة الثانية بمعهد الفنون المسرحية، وكان ذلك من خلال فيلم “البريء” 1986مع الفنان الذي لن يتكرر أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وجميل راتب وممدوح عبد العليم".

بوستر فيلم “الهلفوت”

فلسفة خاصة 

 

الفيلم الثاني الذي تحدثت عنه إلهام شاهين، هو “الهلفوت” الذي عُرض عام  1985 مع الزعيم عادل إمام، والمخرج سمير سيف،  قائلة إن هذا الفيلم  كان نقلة وعلامة في مسيرتها الفنية عند عرضه، فانتقلت من نجمة بالتليفزيون لنجمة في السينما، وأول جائزة حصلت عليها في حياتها كانت عن هذا الفيلم.

وعن الفيلم الثالث مع وحيد حامد، وهو “سوق المُتعة” عام 2000، قالت إنه كان فيلمًا يحمل بعدًا فلسفيًا  خاصًا، يحتاج لقراءة بين السطور، لكن هناك من لم يفهمه أو فهمه بشكل سطحي، كان يتحدث عن أمر هام وهو “من تعود على القهر، لا يعرف استخدام حريته عندما تًمنح له”، وهو معنى كبير وعميق".

وتابعت عن هذا الفيلم:"كان أول فيلم في تاريخ السينما تُصنع له حفلات بعد منتصف الليل، بسبب النجاح  الجماهيري غير المسبوق الذي حققه".

وترى إلهام شاهين، أن جميع أعمال الراحل وحيد حامد، كانت علامات مميزة، ولا تمر مرور الكرام، فكل كلمة يكتبها لها معنى عميق ورسائل، تؤثر في الناس وفي مشاعرهم، فهو مفكر عظيم وقيمة كبيرة في الحياة الفنية.

نصائح غالية

 

تحدثت إلهام شاهين نصائح وحيد حامد لها طوال مسيرتها الفنية، قائلة: "نصحني بعدم التوقف  عند نوعية بعينها من الأدوار، ويجب أن أفاجئ نفسي والناس، أن لديّ إمكانيات فنية تمكنني من أداء جميع الأدوار، وأن التحدي يكمن في أداء أدوار لا تشبهني، وضرورة التنوع في الاختيارات، فهذا ما يبرز موهبة المُمثل".

واختتمت حديثها قائلة: "تعلمت منه عدم قراءة السيناريو بشكل سطحي، وضرورة التفكير في ما وراء الكلمات، فأحيانًا تكون هناك معاني يتم استنتاجها  ولا تُقدم بصورة مباشرة، فرحمة الله عليه".

search