السبت، 05 أكتوبر 2024

11:28 ص

الحكومة تناقش خطوات إعادة هيكلة هيئة الاستعلامات

اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي

اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

ناقش رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، خطوات إعادة هيكلة الهيئة العامة للاستعلامات، مع وزير العدل، المستشار عمر مروان، ووكيل أول مجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كرم جبر، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حسين زين، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الدكتور صالح الشيخ، بحضور رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الدكتور ضياء رشوان.

وأكد مدبولي، الدور المهم للهيئة العامة للاستعلامات في التواصل مع العالم الخارجي، في الآونة الأخيرة، والذي ساهم في إبراز الدور المصري في عدد من القضايا والملفات المهمة، ونظرًا إلى أهمية هذه الهيئة تأتي تبعيتها مباشرة لرئاسة الجمهورية.

وأوضح أن هناك اهتمامًا حاليًا بإعادة هيكلة الهيئة بالتعاون بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئة، بهدف دفع العمل بها، قائلًا “نستعرض معًا الآن مخرجات هذه الجهود، بحضور جميع المسئولين المعنيين”، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لهذا الأمر.

محاور لإعادة الهيكلة

بدوره، أشار المستشار عمر مروان، إلى أن إعادة هيكلة الهيئة العامة للاستعلامات - وفقًا لما تراه وزارة العدل - تتضمن عدة محاور منها ما يتعلق بالشق المالي، والإداري، والتشريعي، إلى جانب ما يتعلق بالتوسع في أنشطة التوزيع والانتشار للهيئة بالداخل والخارج.

وأوضح المستشار أحمد سعد الدين، أنه بعد الاتفاق على الرؤية الخاصة بإعادة الهيكلة، يأتي دور التشريع لتحقيق ما تصبو إليه الدولة من تطوير لهذه الهيئة المهمة.

خدمات عديدة

وأفرد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الدكتور ضياء رشوان، جانبًا من الاجتماع لاستعراض الخلفية التاريخية للهيئة ومهامها، ومراكز الهيئة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وأوضح رشوان أن الهيئة من خلال المركز الصحفي للمراسلين الأجانب وإداراته الفرعية، تقوم بتقديم العديد من الخدمات والبرامج للمراسلين الأجانب وممثلي الإعلام الأجنبي المقيمين منهم والزائرين، مؤكدًا أن الهيئة منذ سنتين تقريبًا، أعدت مقترحات لتطوير العمل بالخارج، وتم تقديمها لرئاسة الجمهورية، وتمت الموافقة على عدة مقترحات منها، متطرقًا إلى المهام والأدوار التي تقوم بها الهيئة حاليًا، وما يخرج عنها من إصدارات دورية، والبروتوكولات التي وقعتها الهيئة مؤخرًا مع عدد من الجهات.

فيما أوضح الدكتور صالح الشيخ، أنه يتم التنسيق حاليًا مع الهيئة، لوضع الهيكل التنظيمي لإعادة الهيكلة، من خلال الخطة الطموحة الموضوعة من قبل الهيئة العامة للاستعلامات، ومسارات التحرك خلال الفترة المقبلة، تجنبًا لأي تدخلات في العلاقات المؤسسية في الهيئة، مع الأخذ في الاعتبار توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير الهيئة على الوجه الأكمل.

آليات لتعزيز التعاون

واستعرض، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، المهندس عبدالصادق الشوربجي، عددًا من الآليات المقترحة لتعزيز التعاون مع وهيئة الاستعلامات، من خلال زيادة عدد وأماكن المكاتب التابعة والمشتركة بالخارج.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كرم جبر، الدور المهم للهيئة العامة للاستعلامات، وضرورة النظر إلى المنظومة الإعلامية بوجه عام في إطار إعادة هيكلة الهيئة.

كوادر إعلامية متميزة

فيما أكد رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حسين زين، أهمية وجود كوادر إعلامية متميزة تتبع الهيئة، للتعامل مع الإعلام سواء الداخلي أو الخارجي، مشيرًا إلى وجود تنسيق بين الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة العامة للاستعلامات في الكثير من الملفات، بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.

وفي نهاية الاجتماع، كلف رئيس الوزراء المسئولين الحضور، بإعداد رؤية محددة متكاملة عن دور ومهام واختصاصات الجهات الإعلامية المختلفة، يتضح من خلالها رؤية الدولة لتطوير هيئة الاستعلامات وإعادة هيكلتها، وآليات تحقيق ذلك، وما يتطلبه من احتياجات.

search