الخميس، 04 يوليو 2024

05:59 ص

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في "سنار"

المعارك في ولاية سنار

المعارك في ولاية سنار

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

شهدت منطقة "جبل موية" بولاية سنار وسط السودان، اليوم، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خلفت قتلى وجرحى، وتضاربت الأنباء بشأن القوة التي نجحت من الطرفين في السيطرة على المنطقة.

وأعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على المنطقة، بما في ذلك الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة سنار وعدد من المدن في ولاية النيل الأبيض، بينما نفت منصات تابعة للجيش السوداني ذلك، مؤكدة استمرار وجود قواته في المنطقة.

 

منطقة استراتيجية

وتكتسب منطقة جبل موية أهمية استراتيجية كبيرة، حيث تُعد حلقة وصل رئيسية تربط بين عدد من المدن الاستراتيجية في البلاد، وتضم مشروعات زراعية وإنتاجية شاسعة المساحة. كما أنها تُشكّل نقطة تلاقٍ لثلاثة طرق قومية، وتُعد مقرًا لخزان سنار الذي تتفرع منه المجاري المائية الرئيسية التي تسهم في التحكم في ري مشروع الجزيرة.

وتشير التوقعات إلى أن سيطرة أي من الطرفين على المنطقة ستُؤدي إلى تداعيات إقليمية واسعة، حيث ستُضيق الخناق على عدد من المدن وعلى الفرق العسكرية الرئيسية في سنار وولاية النيل الأزرق المتاخمة، كما تعني التحكم في المثلث الذي يضم مدن الدويم وكوستي والمناقل.

المنطقة مشتعلة

وتعيش المنطقة توترًا شديدًا منذ أكثر من 4 أشهر، حيث شهدت عمليات استنفار كبيرة بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني في أكتوبر 2023 ووصولها إلى حدود ولاية سنار، كما طالت حملات اعتقال واسعة عددًا من سكان القرى والمدن في المنطقة.

وأدى توقف حركة المرور في الطريق الرابط بين سنار وولايات أخرى إلى مخاوف من تفاقم الأزمة الإنسانية، خاصة مع نقص السلع الأساسية وانقطاع الخدمات.

ويُناشد سكان المنطقة كافة الأطراف المعنية بضرورة ضبط النفس والعمل على حلّ الأزمة سلميًا، وتغليب مصلحة الوطن العليا على أي مصالح ضيقة، وحماية المدنيين من مخاطر الصراع.

search