الأحد، 07 يوليو 2024

04:29 ص

أسامة قابيل: "بلاش تطلعوا الحج بطرق غير شرعية علشان تستمتعوا بالعبادة"

 الدكتور أسامة قابيل

الدكتور أسامة قابيل

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن الانسان عليه الالتزام بالقوانين والقواعد التي تضعها أي دولة يزورها، مشيرًا إلى الحجاج الذين توفوا على جبل عرفات هذا العام، نتيجة عدم وجود رعاية لدخولهم الأراضي المقدسة بتأشيرات زيارة.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الإثنين: "علينا أن نتعلم وبوجه رسالة لكل الناس حجوا وفق القواعد والقوانين، والحج استطاعة مالية وصحية، من ليس لديه القدرة المالية على الحصول على تأشيرة الحج، والناس بتقول ليه الأسعار دي، حكم الحاكم يرفع الخلاف، يبقى بكدا لازم نلتزم بالقواعد التى وضعتها الدولة".

أزمات الحج

وتابع: "بقول لشركات السياحة اللى بتطلع الناس الحج، خففوا عن الناس شوية بلاش الأسعار الكبيرة، بدل ما الناس بتشوف طرق ملتوية للحج، وبتحصل وفيات نتيجة عدم وجود رعاية صحية لهم ولا مخيمات ولا خدمات تستوعبهم".

واستكمل: "بقول للناس بلاش تطلعوا الحج بطرق ملتوية، وخليكم فى الطرق الرسمية علشان تستمتعوا بالعبادة.. وتتلقوا الرعاية الصحية والخدمات والطعام والشراب".

وتوفي مئات الحجاج المصريين خلال أدائهم لمناسك الحج لهذا العام، الأمر الذي انتقده عدد واسع من أعضاء مجلس النواب، مطالبين بمحاسبة المتورطين في هذا الأمر، وكشف الجهات المسئولة عن الحقائق وتحمل المسؤولية.

تحرك رسمي من لجنة الشئون الدينية

وفي هذا الإطار، طالبت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب برئاسة علي جمعة في بداية الأسبوع الجاري، في بيان لها، الجهات المعنية المختلفة المسئولة عن تنظيم رحلات الحج بالتحقيق في وفاة هذا العدد الهائل من الحجاج المصريين وبيان أسباب ذلك وتحديد المسئولين عن هذه “الفاجعة الأليمة”، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلًا، مضيفًا "فدماء هؤلاء الشهداء في أعناقنا جميعًا".

حصر دقيق

طالبت اللجنة الوزارات المعنية وسفارة مصر في المملكة العربية السعودية، بتقديم أوجه الرعاية اللازمة للمصابين بالمستشفيات، وإجراء حصر دقيق بأعداد الحجاج المتوفين والمفقودين والتنسيق مع ذويهم في هذا الشأن.

أكدت اللجنة أنها بصدد الإعداد لاجتماعات موسعة لمناقشة الجهات المعنية عن حج هذا العام لاستيضاح الأسباب الحقيقية عن وقوع الوفيات.
 

search